أسباب ألم الركبة المزمن

لا تفوتك الاحداث اليومية والمعلومات المفيدة.. للإشتراك مجاناً بخدمة (موسوعة) على الواتساب أرسل كلمة (أشتراك) على رقم +96566750498

ذات صلة اسباب تآكل غضروف الركبة و علاجه اسباب تجمع السوائل في الركبة وكيفية علاجها اعراض الالتهاب الكيسي بالركبة كيفية علاج كسر مفصل الركبة

إن ألم الركبة المزمن هو ألم أو تورم أو حساسية طويلة المدى في إحدى الركبتين أو كلتيهما ، وتعتمد الأعراض على سبب حدوث ألم الركبة ، حيث ينتج ألم الركبة المزمن عن الكثير من الحالات وله علاجات عديدة ، وتختلف تجربة كل شخص مع ألم الركبة المزمن .

أسباب ألم الركبة المزمن

يشعر العديد من الناس بألم الركبة المؤقت نتيجة إصابة أو حادث أما ألم الركبة المزمن نادرًا ما يخف دون علاج وليس مرتبطًا دائما بحادث واحد ، إنما يكون عادةً نتيجة أسباب وحالات متعددة .

الأمراض والحالات التي تسبب ألم الركبة المزمن

١- الفصال العظمي: وألم والتهاب وتدمير المفصل نتيجة انحلاله وتلفه .

٢- التهاب الأوتار: ألم في الجزء الأمامي من الركبة يسوء مع التسلق وصعود السلالم .

٣- الالتهاب الكيسي: التهاب ناتج عن الإفراط في استعمال الركبة أو إصابتها .

٤- تلين غضروف الرضفة: تلف الغضروف الموجود تحت الرضفة .

٥- النقرس: التهاب مفاصل ناتج عن تراكم حمض اليوريك .

٦- كيسة بيكر: تجمع السائل الزليلي وراء الركبة .

٧- التهاب المفاصل الروماتويدي: اضطراب التهابي ذاتي المناعة مزمن يسبب تورمًا مؤلمًا ويمكن أن يؤدي في النهاية لتشوه المفصل وتآكل العظم .

٨- انخلاع: انخلاع الرضفة نتيجة إصابة رضية .

٩- تمزق الغضروف الهلالي: تمزق غضروف أو أكثر في الركبة .

١٠- تمزق الأربطة: قطع في واحد من أربطة الركبة الأربعة لا سيما الرباط الصليبي الأمامي .

١١- ورم في العظام: يحدث سرطان العظام عادةً في الركبة .

أما العوامل التي قد تزيد ألم الركبة سوءًا فتتضمن: حدوث إصابات في تراكيب الركبة مسببة نزيفًا وتورمًا ، الالتواءات والإجهاد ، إفراط الاستخدام ، العدوى ، الوضعية السيئة أثناء أداء النشاط البدني ، عدم التحمية والتبريد قبل وبعد النشاط البدني ، تمدد العضلات بشكل خاطئ .

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة

إن الأشخاص المصابين بزيادة الوزن والبدانة أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الركبة ، ففي مقابل كل رطل تزيده في الوزن يجب أن تمتص ركبتك ٤ أرطال إضافية من الضغط أثناء المشي والعدو وصعود السلالم .

والعوامل الأخرى التي تزيد خطر إصابتك بألم الركبة المزمن تتضمن: السن ، حدوث إصابات أو صدمات سابقة ، النشاط الرياضي أو التمارين البدنية .

الأعراض

تختلف أعراض ألم الركبة المزمن من شخص لآخر ، وعادةً ما يؤثر سبب حدوث الألم على شكل الألم ، وقد يحدث ألم الركبة المزمن في صورة: ألم مستمر أو ألم حاد عند استخدام الركبة أو شعور حارق ثقيل بالإزعاج .

كما يمكن أن تشعر أيضًا بألم وتورم مزمن عند لمس الركبة .

التشخيص

يتطلب كل سبب محتمل من أسباب ألم الركبة المزمن اختبارات تشخيصية مختلفة ، وتتضمن تلك الاختبارات تحليل الدم والفحص الجسدي وأشعة إكس والأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي أو غيرهم من الاختبارات التصويرية ، وسوف تحدد الحالة الذي يعتقد طبيبك أنها لديك نوع الاختبارات التي سوف تخضع لها لمعرفة سبب ألم الركبة المزمن .

العلاج

يحتاج كل سبب من أسباب ألم الركبة المزمن نوعًا معينًا من العلاج ، وقد تتضمن تلك العلاجات: العلاج الجسدي ، الأدوية ، الجراحة ، الحُقَن .

ويتم علاج الالتهاب الكيسي وهو سبب شائع لألم الركبة المزمن بالطرق التالية:

ضع ثلجًا على الركبة لمدة ١٥ دقيقة مرة في الساعة لمدة ٣ أو ٤ ساعات ، ولا تضع الثلج على الركبة مباشرة بل غطِّ ركبتك بفوطة قطنية وضع الثلج في كيس بلاستيكي ثم ضع الكيس على الفوطة .

ارتدِ أحذية مبطنة مسطحة لتدعم قدمك ولا تسبب تفاقم الألم .

تجنب النوم على جانبك ، وضع وسادات على كلا جانبي جسمك لتمنعك من التدحرج على جانبك ، وعند النوم على جانبك ضع وسادة بين ركبتيك .

اجلس بقدر الإمكان وإذا اضطررت للوقوف تجنب الأسطح الصلبة واجعل وزنك موزعًا بالتساوي على ركبتيك ، وحاول فقدان الوزن إذا كنت مصابًا بالسمنة .

ألم الركبة المزمن على المدى الطويل

إن بعض آلام الركبة -لا سيما التي تحدث نتيجة الفصال العظمي- تكون دائمة ، وذلك لأن تركيب الركبة قد أصيب بالتلف ، وبدون جراحة أو أي نوع آخر من العلاج الشامل سوف تستمر في الشعور بالألم والالتهاب والتورم في ركبتك .

وتتضمن الآفاق طويلة الأمد لألم الركبة المزمن التحكم في الألم ومنع تفاقمه والعمل على تقليل تهيج الركبة .

كيفية الوقاية

يمكنك الوقاية من بعض أسباب ألم الركبة المزمن ولكن ليس كلها ، إلا أنه لا يمكنك الوقاية من ألم الركبة المزمن ، وهناك أشياء يمكنك فعلها لتخفيف الألم .

فإذا ساء ألم ركبتك المزمن نتيجة فرط الاستعمال أو أصبح أكثر إيلامًا بعد النشاط البدني يمكنك صنع تغيرات في أسلوب الحياة للمساعدة في علاج الألم ، مثل:

١- التحمية قبل التمارين: قم بمد عضلات الفخذ وأوتار الركبة قبل وبعد التمرين .

٢- قم بتجربة التمارين منخفضة التأثير: فبدلًا من لعب التنس أو العدو قم بتجربة السباحة أو ركوب الدراجات ، أو اخلط التمارين منخفضة التأثير مع التمارين عالية التأثير لتمنح ركبتك بعض الراحة .

٣- فقدان الوزن .

٤- يضع العدو قوة إضافية على ركبتك ، لذا بدلًا من العدو عند نزول منحدر امشِ .

٥- التزم بالأسطح الممهدة: قد تكون الطرق الوعرة ضارة لصحة ركبتك ، لذا التزم بالطرق الممهدة المستوية .

٦- احصل على الدعم: يمكن أن تساعد ملحقات الأحذية في علاج مشاكل القدم والمشي .

٧- قم بتغيير حذاء الجري الخاص بك كثيرًا للتأكد من احتوائه على البطانة والدعم المناسب .

وهذه أفضل تمارين العلاج الطبيعي الام الركبة

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=4UxUfRb619A?feature=oembed&w=500&h=338]

المراجع:

  • Chronic Knee Pain