🔴 بعد تسليم الترخيص لشركتين لتشغيله اليوم.. تعرّف على فوائد “إنترنت الأشياء”

لا تفوتك الاحداث اليومية والمعلومات المفيدة.. للإشتراك مجاناً بخدمة (موسوعة) على الواتساب أرسل كلمة (أشتراك) على رقم +96566750498

 هيئة الاتصالات وتقنية المعلوماتسلَّم محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، الدكتور محمد التميمي، ترخيص تقديم خدمات إنترنت الأشياء لشركتين، على هامش أعمال المؤتمر السعودي الدولي الثالث لإنترنت الأشياء الذي افتُتح اليوم، فما هو إنترنت الأشياء؟

يشير مصطلح إنترنت الأشياء أو Internet of Things (IoT) إلى كل الأجهزة التي يمكن اتصالها بالإنترنت وإرسال واستقبال المعلومات إليها والتحكم فيها دون تدخل بشري، وهو ما أصبح متاحا على أي جهاز بعد صناعة المعالجات الذكية وتوفر الاتصال اللاسلكي.

ومن أمثلة ذلك المصباح المنزلي؛ فباتصاله بالإنترنت يمكن إضاءة غرف المنزل واحدة تلو الأخرى، أو تغيير درجة الإنارة أو لونها، ونفس الأمر مع الأجهزة التي يمكن تعريفها على الإنترنت، مثل السيارة والتلفاز والثلاجة والغسالة وأجهزة التكييف بالتحكّم فيها، سواء عن قرب أو بُعد.

ويمكنك تشغيل محرّك سيارتك والتحكم فيها من جهاز الحاسوب وكذلك غسالة الملابس، كما تستطيع التعرّف على محتويات الثلاجة عن بُعد، ومع ذلك فهذه أمثلة على الشكل البدائي لإنترنت الأشياء، أما الشكل الأنضج فهو قيام “الأشياء” بالتفاهم مع بعضها باستخدام بروتوكول الإنترنت.

فمثلاً يمكن للثلاجة التراسل مع مركز التسوق وشراء المستلزمات وتوصيلها بلا تدخل بشري، كما يستطيع حاسوب متخصص في ورشة صيانة سيارات التفاهم عن بُعد مع سيارة لكشف خطأ فيها دون حاجة لزيارة السيارة للورشة.