🔥 شاهد: استشاري يوضح كيف يعرف مريض السكر أنه مُصاب بـ”القدم السكرية”.. ويكشف متى يضطر الطبيب لـ”البتر”

صحيفة المرصد:أوضح الدكتور “هاني بادحدح ” استشاري طب وجراحة القدم والكاحل والقدم السكرية، كيف يعرف مريض السكري أنه مصاب بهذا المرض.

الخطورة صفر

وقال في مداخلة لبرنامج “يا هلا” على “روتانا خليجية”، إنه ينصح دائماً مريض السكري بالبحث عن طبيب متخصص في “القدم السكرية”، أو طبيب القدم والكاحل، وإجراء زيارة لفحص قدميه، ومعرفة مدى احتمالية إصابته بهذا المرض.

وأضاف أن مراحل الإصابة تتمثل في “الخطورة صفر”، وهذا معناه أن مريض السكري غير مصاب بـ”القدم السكرية”، أما المرحلة الثانية أن يكون المريض ليس لديه إحساس بقدميه ، أما المرحلة الثالثة فهي إصابة المريض بالتصلب في الشرايين، أما المرحلة الرابعة هي وصول المريض إلى “التقرحات السكرية”.

وأكد أن شعور المريض بالوخز والتنميل والكهرباء في قدميه دليل على انتظام السكري وارتفاع نسبته في الدم، ويحتاج المريض إلى الانتباه، وهذه الأعراض بداية لتأثر الأعصاب وبداية فقدان الإحساس بالقدمين ، بمعنى أنه عندما يمشي ويضغط بقدميه على شيء لا يشعر به وهنا تبدأ مرحلة “التقرحات السكرية”.

أكثر عرضه للمضاعفات

وشدد على أنه يجب على المريض حال وصوله إلى هذه المرحلة مراجعة الطبيب لاتخاذ اللازم من استخدام حذاء معين ، وتوجيه له مجموعة من التوصيات.

وأشار إلى أنه كلما كان الشخص مريض بالسكري منذ فترة طويلة كلما كان أكثر عرضه للمضاعفات، في الأعصاب، لافتاً إلى أن الشخص الغير منتظم في ضبط السكري وأصيب منذ عامين مثلا، أكثر عرضه للمضاعفات ،و”تقرحات االسكري” و”البتر” من الشخص الذي أصيب منذ 30 أو 40 سنة.