🟥 بالفيديو|| ملثمون يغزون شوارع بيروت بالسلاح الثقيل ونزوح للأهالي وحامل “RBG” يلقى حتفه قبل إطلاقها بثواني

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، نزوحاً مكثفاً للسكان عقب اندلاع اشتباكاتٍ فيها أدّت لسقوط 6 قتلى وعشرات الجرحى، فيما استعرض عناصر ملثمون يتبعون لـ “حزب الله” و”حركة أمل” السلاح الثقيل في شوارع بيروت وضواحيها، الأمر، الذي دفع العفو الدولية لحثّ الأطراف المتنازعة على ضبط النفس، فيما أصدرت الخارجية المصريّة بياناً خاصّاً حول الأحداث الدامية.

نزوح مكثّف لسكان مناطق الاشتباكات في بيروت

وفي التفاصيل، أفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بنزوحٍ مكثّفٍ لسكّان مناطق الاشتباكات في بيروت، عقب سقوط 6 قتلى و37 جريحاً من بينهم 4 جرحى بحالةٍ حرجة، على خلفية أعمال العنف، التي وقعت إثر دعوة مناصرين لحزب الله وحركة أمل للتظاهر أمام قصر العدل، احتجاجاً على عدم كفّ يد المحقّق العدلي في انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار.

ميليشيا حزب الله تستعرض بالسلاح الثقيل

وفي الأثناء، أظهرت مجموعة مقاطع مصوّرة عناصر تابعين لـ ميليشيا “حزب الله”، تستعرض الأسلحة الثقيلة عبر موكبٍ لسياراتٍ استقلتها، وذلك وسْط تصاعد المخاوف من احتمالية تأزم الأوضاع أكثر رغم أنّ هدوءاً حذراً بات يعمّ منطقة “الطيونة” التي شهدت الاشتباكات الدامية اليوم.

فيديو حزب الله

ومن جملة المقاطع المصوّرة التي انتشرت للأحداث الدامية التي عصفت بالعاصمة اللبنانية صباح اليوم، مقطع فيديو يوثّق أحد المسلّحين وهو يحمل قذيفة “آر بي جي” على كتفه استعداداً لإطلاقها إلا أنّه لم يتمكّن من ذلك، حيث وثّقت الكاميرات لحظة استهدافه برصاص مسلّحين آخرين ما أدى لسقوطه على الأرض.

العفو الدولية تتوجه للأطراف المتصارعة

بدورها، قالت منظمة العفو الدولية إنّ: “الاشتباكات المسلحة بين الأطراف المتنازعة في بيروت تثير القلق”، داعيةً سلطات لبنان للحرص على سلامة السكّان بمن فيهم الأطفال العالقين بالمدارس.

وفي معرض تعليقه على الأحداث الأخيرة، دعا “تيار المستقبل” اللبناني الدولة اللبنانية لاتخاذ كل الإجراءات لضبط الوضع، معتبراً أنّ محاولة استخدام الشارع نتيجة حتمية لما جرى في بيروت، وأنّه كان بالإمكان تفادي ما جرى اليوم، على حدّ تعبيره.

الخارجية المصريّة تصدر بياناً خاصّاً

إلى ذلك، أصدرت الخارجية المصريّة بياناً خاصّاً دعت من خلاله “كافة الأطراف اللبنانية لضبط النّفس والابتعاد عن العنف “تجنبا لشرور الفتنة”، مشيرةً إلى أنّهم يتابعون “تطورات الوضع في لبنان بقلق بعد ما شهدته العاصمة بيروت اليوم”، داعيةً السلطات اللبنانية إلى حلّ الأزمة واستعادة الاستقرار.

وفي وقتٍ سابقٍ اليوم، وجّه الثنائي الشيعي اللبناني، المتمثّل بـ “حزب الله وحركة أمل” اتهاماتٍ لـ “حزب القوات” التي يقودها سمير جعجع، بتنفيذ اعتداء مسلح ضد متظاهرين مؤيدين لهما في منطقة الطيونة بالعاصمة بيروت.

يُشار إلى أنّ منطقة الطيونة في العاصمة بيروت، كانت قد شهدت صباح اليوم الخميس، اشتباكاتٍ عنيفة بين مناصري حركة أمل وحزب الله، ومسلحين آخرين قيل إنهم من “حزب القوات”، على خلفية احتجاجاتٍ نظمها “الثنائي الشيعي” للمطالبة بإقالة المحقق العدلي طارق بيطار المكلف بتحقيقات انفجار مرفأ بيروت، وذلك بعدما رفضت محكمة التمييز الطلب الثاني بتنحية بيطار.

مواضيع ذات صِلة : أحداث الطيونة… الثنائي الشيعي يوجّه اتهام “القتل” لحزب سياسي وتحذيرات من حرب أهلية

ووجّهت تهديداتُ علنيّة واستُخدمت أساليب ترهيب من وزراء حزب الله وحلفائهم في حركة أمل، في محاولاتٍ لكف يد البيطار عن التحقيقات، وهي مساع اعتبرها لبنانيون “محاولة اغتيال للعدالة والقضاء على البلاد”.

شاهد أيضاً : جراح لبنان يلبي طلب مريضته عقب انتهاء عمليتها الناجحة بطريقته المميزة

بالفيديو|| ملثمون يغزون شوارع بيروت بالسلاح الثقيل ونزوح للأهالي وحامل "RBG" يلقى حتفه قبل إطلاقها بثواني
بالفيديو|| ملثمون يغزون شوارع بيروت بالسلاح الثقيل ونزوح للأهالي وحامل “RBG” يلقى حتفه قبل إطلاقها بثواني
الوسوم

اشتباكات عنيفة بالفيديو العالم العربي بيروت جرحى حركة أمل قتلى ميليشيا حزب الله نزوح مكثف