🔥 بالفيديو: استشاري “سعودي”يكشف سبب الحصول على الجرعة الثالثة من كورونا.. و”يوضح ” السيناريو المتوقع للفيروس في المستقبل

صحيفة المرصد: قال استشاري العناية الحرجة عوض العُمري أن فيروس كورونا لن يختفى للأبد ولكن ستقل شراسته مع الوقت ويصبح فيروس موسمي ليس له أعراض كبيرة كما هي طبيعة الفيروسات الموجودة في كل زمان ومكان.

تحور دلتا
وأضاف خلال مداخله له مع قناة “mbc” :عبر التاريخ تبين أنه يوجد نقطة يرتفع خلالها أي وباء إلى منطقة عالية ثم يبدأ بالنزول تدريجيا وقد تكون هذه النقطة بالنسبة لكورونا هي تحور دلتا حيث ظهرت بعض المتحورات ولكن كانت أقل شراسة”. ومضى قائلا: “نتمنى مع زيادة نسبة التطعيمات العالمية والوعي العالمي أن تتلاشى متحورات كورونا تدريجيا”.

كورونا يشبه موجات البحر
وحول تراجع الأعداد وزيادتها في دول أخرى قال العمري: ” مسببات كورونا واضحة ولكن كورونا يشبه موجات البحر  حيث يوجد مد وجز فنجد الفيروس الفيروس ثم يخف في فترة ما وقد يوجد في دولة ويختفي في دولة أخرى . مشيرا إلى أن هذا يعتمد على الوعي الشعب ونسبة التطعيم والالتزام بالإجراءات الاحترازية .

الإنفلونزا الموسمية
وفيما يتعلق بدخول موسم الإنفلونزا الموسمية والإصابة بكورونا في نفس الوقت. قال “العمري”: ” سيكون من الحظ  السيء الشديد لأي شخص يصاب بالمرضين في نفس الوقت وهو أمر نادر ولكن عليما ممكن وسوف يعاني المريض من أعراض شديدة قد تكون لها أمور لا يحمد عقباها ولذلك من الأفضل للجميع هو أخذ لقاح فيروس الإنفلونزا الموسمي وهو لقاح معروف منذ سنوات وفعاليته تصل إلى 70% ويتم تقديمه مجانا .
ولفت إلى أن الصحة السعودية ستطلق حملة قريبا للتطعيم ضد الإنفلونزا داعيا لأخذ التطعيم خاصة الأطفال وكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.
وأشار إلى أنه يوجد أدلة عن نزول وانخفاض في نسبة الأجسام المضادة بعد 6 أشهر وبسبب هذا الانخفاض قامت كثير من الدول بإجازة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لتنشيط الجهاز المناعي .