🔴 العلماء يفسرون سبب تأخر ظهور ضروس العقل في البشر عن الحيوانات

صورة تعبيريةقال باحثون من جامعة أريزونا في الولايات المتحدة إنهم ربما تمكنوا من حل لغز تأخر ظهور ضروس العقل لدى البشر، وإن ذلك قد يساهم في تتبع التحولات التي طرأت على الفك البشري.

وترى عالمة الأنثروبولوجيا، هالزكا غلواكا، أن أحد ألغاز التطور البيولوجي البشري هو كيفية حدوث التزامن الدقيق بين ظهور الضروس وتاريخ الحياة، حيث جمعت نماذج لجماجم مختلفة لمقارنة تطورها.

وقامت غلواكا بتحويل عظام وأسنان 21 نوعاً من الكائنات الرئيسيات، لنماذج ثلاثية الأبعاد، ليتضح أن توقيت ظهور ضروس العقل له علاقة كبيرة بالتوازن الدقيق للميكانيكا الحيوية في الجماجم.

وخلصت إلى أن الضروس عند البشر تظهر على 3 مراحل: 6 و12 و18 عاماً، وأن الرئيسيات الأخرى تحصل على ضروسها البالغة في وقت مبكر عن البشر؛ الشمبانزي في سن 12 عاما، والبابون الأصفر في السابعة، وقرود المكاك في السادسة.

ويرى عالم الأنثروبولوجيا القديمة في نفس الجامعة، غاري شوارتز، أن الفك البشري ينمو ببطء شديد، وبمقارنة وجوهنا الصغيرة بوجوه الحيوانات يتأخر لدينا توفر مساحة آمنة ميكانيكياً للضروس، ما يؤدي لتأخر ظهورها.

وأوضح أن ما توصلوا إليه لا يمنحهم فقط طريقة جديدة لتقييم حالات الأسنان، مثل الأضراس المتأثرة، ولكنه قد يساعد علماء الأحافير على فهم أفضل لتطور الفك البشري.

//---Jubna Ad Render Section Start ---// //$(window).load(function () {

// LoadJubnaAds(); //});

//function LoadJubnaAds() {

// var jubnaId;

// $("div[data-jubnaId]").each(function () { // var jubnaId = $(this).data('jubnaid'); // LoadJubnaAd(jubnaId); // });

//}

//---Jubna Ad Render Section End ---//