🟥 بالفيديو|| إيران تعلن اعتراضها لسفينة أمريكية بالخليج وإسرائيل تحذّر بعثاتها العالمية من هجمات “إرهابية” وشيكة

علّقت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، اليوم الخميس، على مسألة اعتراض إيران لسفينة أمريكية في الخليج نافيةً حصول أيّ احتكاكٍ أمريكي إيراني، وذلك ردّاً على مزاعم إيرانية في هذا الصدد، فيما وجّهت إسرائيل لكافة بعثاتها في مختلف أنحاء العالم بضرورة أخذ الحيطة والحذر تحسّباً لوقوع هجماتٍ “إرهابية” إيرانية محتملة.

إيران تعلن اعتراضها لسفينة أمريكية بالخليج

وفي التفاصيل، وخلال تصريحاتٍ لموقع “الحرة”، نفى مصدرٌ رفيع في وزارة البنتاغون حصول أيّ احتكاكٍ بين زوارق حربيّة أمريكية وإيرانية في الخليج، موضحاً أنّ مقطع الفيديو الذي بثّته إيران قديم وربّما أُعيد بثّه اليوم تزامناً مع الاحتفال بيوم البحرية الإيرانية كنوعٍ من الدعاية الإعلامية “البروباغاندا”.

وتعود جذور القضية، إلى مقطعٍ مصوّرٍ عرضه التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الخميس، زعم فيه أنّ زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني، قد اعترضت سفينةً أمريكية في الخليج العربي.

وقال التلفزيون الإيراني، إنّ المقطع المصوّر الذي تمّ عرضه قد تمّ تصويره من على متن أحد الزوارق السريعة التابعة للحرس الثوري.

وبيّن الفيديو سفينةً ترفع علم الولايات المتحدة وعدداً من أفراد الطاقم على متنها فيما بدا أنّ الزورق كان يطاردها، كما سُمع صوت في الخلفية يقول بالفارسية “استمروا في مطاردتهم”، في حين لم يتضح من التقرير التلفزيوني متى وقعت تلك المطاردة.

وفي معرض الردّ الأمريكي، قال متحدثٌ باسم البحرية الأمريكية للحرّة إنّه ليس على علمٍ بأيّ مواجهة من هذا النوع في البحر وقعت خلال الأيام الماضية، على الرغم من أنّ تلك المنطقة تصنّف على أنّها منطقة مضطربة بسبب التهديدات الإيرانية المستمرّة.

وقال تيموثي هوكينز، المتحدث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية المتمركز في البحرين، إنّه ليس على علمٍ بأي تفاعلٍ غير آمن من نوعه مع إيران خلال اليومين الماضيين.

ومنذ يونيو/ حزيران الماضي، تصاعدت وتيرة التهديدات الإيرانية، مع وصول المحادثات في فيينا لإعادة إحياء اتفاق إيران النووي مع القِوَى العالمية إلى حائطٍ مسدود فيما لم يحدد موعدٌ جديد لاستئنافها بعد.

إسرائيل تحذّر بعثاتها العالمية من هجمات “إرهابية”

وفي سياقٍ ذي صلة، أطلقت إسرائيل، أمس الأربعاء، تحذيراتٍ لبعثاتها المتواجدة في مختلف أنحاء العالم من وجود تهديد إرهابي إيرانيّ محتمل، وذلك بعد اعتقال مواطنٍ أذربيجاني بسبب مؤامرةٍ مزعومة لاغتيال رجل أعمالٍ إسرائيلي أو أكثر في قبرص.

وبحسب ما نشرته القناة 12 الإسرائيلية، فقد طُلب من الدبلوماسيين الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم أن يظلّوا في حالة تأهبٍ قصوى.

وذكرت القناة أنّ ثلاثةً من المشتبه بهم في محاولة الهجوم الفاشلة في قبرص والتي تمّ الكشف عنها في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، يشتبه في فرارهم من قبرص، ولم تذكر القناة مصدر المعلومات.

وفي مارس/ آذار الماضي، حذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي المواطنين من احتمال استهدافهم من قبل النظام الإيراني، كاشفاً أنّ إيران كانت وراء هجومٍ بالقنابل قرب السِّفَارة الإسرائيلية في الهند في يناير/ كانون الثاني لم يسفر عن سقوط ضحايا.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل تكشف عن مخطط إيراني لاغتيال رجال أعمال في قبرص

وألقت الحكومة الإسرائيلية باللوم على “الإرهاب الإيراني” في خِطَّة الأسبوع الماضي لقتل الملياردير تيدي ساغي في قبرص، وهو رجل أعمالٍ معروف ومؤسس شركة برامج الألعاب Playtech، التي لها مكاتب في نيقوسيا.

شاهد أيضاً : عارضة أزياء إيرانية شهيرة تثير غضب العراقيين بتصرفها هذا في باريس

 

الوسوم

إسرائيل إيران البنتاغون الخليج العربي بالفيديو العالم تحذير سفينة أمريكية هجمات إيرانية