🟥 بالفيديو || وزير خارجية إيران يحمل في جعبته مشاريع تنموية إلى لبنان… وميقاتي يستقبل بحذر

أعلن وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، خلال زيارته إلى بيروت اليوم الخميس، أن بلاده على أتم الاستعداد لمساعدة لبنان في مختلف المجالات.

وقال عبد اللهيان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب، إن “إيران مستعدة لتقديم كل أوجه الدعم إلى لبنان لمساعدته على تجاوز المرحلة الصعبة التي يعاني منها راهناً”.

مشاريع بجعبة وزير خارجية إيران

وأضاف أن “الشركات الإيرانية مستعدة خلال 18 شهراً لبناء معملين لإنتاج الطاقة الكهربائية بقوة ألف ميغاوات في بيروت والجنوب”.

كذلك أشار إلى أنهم “مستعدون للمساهمة في إعادة بناء وترميم مرفأ بيروت في حال طلب لبنان ذلك”.

وأعلن الوزير الإيراني أنه “تم التوافق على انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وملف العلاقات السياحية والاقتصادية ما زال مفتوحاً أمام الجانبين”، وثمّن “الدور الكبير الذي يقوم به لبنان في مواجهة العدو الصهيوني”.

وقال، “نعلن ذلك بصوت عال من بيروت نحن لا نعترف إلا ببلد واحد اسمه فلسطين وعاصمته القدس الشريف”.

واعتبر عبد اللهيان أن “الحوار البناء والمفاوضات هو السبيل الأفضل لخروج الغرباء من المنطقة وحل المشكلات الإقليمية”، مؤكداً أن “هناك شوطاً كبيراً قطع في المحادثات مع السعودية حتى الآن”.

ميقاتي يستقبل بحذر

قبل ذلك، استقبل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وزير الخارجية الإيراني، في حضور سفير إيران لدى لبنان محمد جلال فيروزنيا والوفد المرافق.

وكانت علامات القلق تظهر على وجه ميقاتي، وعدم الراحة، خاصة أنه لم ينظر نظرة مباشرة إلى وجه ضيفه الذي كان يتوجه بالحديث إليه، حسبما أظهر مقطع فيديو.

ولطالما كان ميقاتي يردد موقفه حول إدخال الوقود الإيراني إلى لبنان، معتبراً أنه “يمثل انتهاكاً للسيادة لأن عملية إدخاله تمت بمعزل عن الحكومة اللبنانية”.

وردد ميقاتي منذ تسلمه منصبه، “أنا حزين على انتهاك سيادة لبنان، ولكن ليس لدي خوف من العقوبات لأن العملية تمت بمعزل عن الحكومة اللبنانية”.

وجدد ميقاتي موقفه هذا، حيث شدد في تصريح يوم أمسْ أن “لا علاقة لنا كحكومة لبنانية بالبواخر الإيرانية”.

مواضيع ذات صِلة : السعودية تضع شرطاً مرتبط بـ “حزب الله” لدعم لبنان.. وإيران تتعهد بـ”فك الحصار”

كما أعلن أنه لن يسمح بأن يكون لبنان منصة ضد الدول العربية بأي شكل من الأشكال، مشيراً إلى أن بيروت يجب أن تبني علاقات جيدة مع المجتمعين العربي والدولي.

شاهد أيضاً : رجل يتنكر بزي امرأة للحصول على البنزين في لبنان… وحريق هائل يحول حفل زفاف إلى كارثة في المكسيك

بالفيديو || وزير خارجية إيران يحمل في جعبته مشاريع تنموية إلى لبنان... وميقاتي يستقبل بحذر
بالفيديو || وزير خارجية إيران يحمل في جعبته مشاريع تنموية إلى لبنان… وميقاتي يستقبل بحذر
الوسوم

إيران بالفيديو العالم العربي بيروت حسين أمير عبد اللهيان عبد الله بو حبيب لبنان نجيب ميقاتي وزير خارجية إيران