🟥 إعصار شاهين.. 9 ضحايا على الأقل في عمان وإيران وعمليات الإنقاذ مستمرة بالطائرات (فيديو)

لقي 9 أشخاص على الأقل حتفهم في عمان وإيران، أمس الأحد، خلال إعصار شاهين المداري الذي ضرب أجزاء من سواحلهما.

وقالت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، إن فرق البحث والإنقاذ انتشلت شخصين من تحت الأنقاض، وهما مفارقان للحياة في محافظة مسقط.

وسبق ذلك إعلان مقتل طفل فُقد “في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار المداري”.

وعلقت رحلات الطيران، وأُغلقت المدارس مع هبوب الأعصار، حيث بلغت سرعة الرياح 120 كيلومتراً في الساعة على الساحل الشمالي للبلاد، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

وأعلنت “اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة” عن تخفيض تصنيف “شاهين” إلى عاصفة استوائية. وخلت الشوارع تقريباً من المارة في العاصمة مسقط، فيما حاولت السيارات القليلة عبور السيول.

وانتشر فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يوثق عملية إنقاذ بمروحية لمحتجزين وسط السيول في عمان، حيث ظهر رجل الإنقاذ وهو يهبط من المروحية على شاحنة جرفتها السيول في وادي البطحاء وعلى متنها شخصين، وتم إنقاذهما.

شاهد أيضاً: ماذا تعرف عن إعصار شاهين وما هي تأثيراته؟

 

إعصار شاهين في إيران والإمارات

ونقلت وكالة أنباء مجلس الشورى الإيراني عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد قوله إن 6 أشخاص لقوا حتفهم في ميناء تشابهار في محافظة سيستان بلوشستان، جنوب شرق البلاد.

وقال حاكم المحافظة حسين مودرس خياباني لوكالة الأنباء الإيرانية، إن “البنية التحتية بما في ذلك المنشآت الكهربائية والطرق تضررت”، مضيفاً أن مركز العاصفة كان على بعد 220 كيلومتراً قبالة سواحل المحافظة.

من جهتها، أعلنت السلطات في الإمارات أنها على “درجة عالية من التأهب” مع الحالة المدارية، التي أشارت إلى أنها قد تؤثر على بعض المناطق الساحلية الشرقية فيها.

امتداد لإعصار “جولاب”

والعاصفة “شاهين” هي امتداد لإعصار “جولاب” الذي تشكل قبل أيام في منطقة خليج البنغال.

وفي 29 سبتمبر / أيلول، رصد مركز تابع للبحرية الأمريكية وجود منخفض في خليج البنغال قبل أن يتجه نحو بحر العرب مساء الأربعاء الماضي، حيث تكونت عاصفة مدارية وصلت تأثيراتها لسواحل سلطنة عمان مساء أيام السبت، بحسب ما ذكره موقع يالي المختص في المناخ.

وقد أعلنت هيئة الأرصاد الجوية العمانية في وقت مبكر من مساء الجمعة أن الحالة المدارية “شاهين” في بحر العرب تحولت إلى إعصار من الدرجة الأولى.

ويتوقع خبراء أن تستمر تأثيرات العاصفة إلى عدة أيام، ما دفع السلطات العمانية إلى إعلان يومي الإثنين والثلاثاء عطلة رسمية.

الوسوم

الإمارات سلطنة عُمان عمان مجلس الشورى الإيراني وسائل التواصل الاجتماعي