🟥 بالفيديو || الإعصار شاهين.. يصل المناطق الساحلية في عمان ويحاصر مدن إيرانية

حثت السلطات في سلطنة عمان، مساء اليوم السبت، آلاف السكان بالمناطق الساحلية على مغادرة منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء والطوارئ، مع اقتراب الإعصار شاهين.

ودعت اللجنة الوطنية العمانية لإدارة الحالات الطارئة إلى عمليات إجلاء في منطقتي بركاء وصحم الشماليتين والمناطق الساحلية بما في ذلك أجزاء من العاصمة مسقط حيث من المتوقع أن تصل العاصفة شاهين غداً الأحد مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة.

وقالت هيئة الطيران المدني العمانية أمس الجمعة، إنها تتوقع اشتداد العاصفة شاهين وتحولها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة، وتوقعت ارتفاع أمواج البحر وحثت المواطنين على الابتعاد عن الأماكن المنخفضة خشية حدوث سيول.

وكان حساب “طقس العرب” السعودي قد أفاد بوقت سابق من اليوم، بأن مركز الإعصار شاهين بدأ بالدخول إلى بحر عمان، كاشفاً عن صور من الأقمار الصناعية تُظهر حركة الإعصار.

وبدأ مستخدمو موقع “تويتر” بنشر مقاطع فيديو من محافظات مختلفة تظهر ارتفاع الأمواج إلى مستويات غير معتادة، بالإضافة إلى تساقط المطر.

هذا وحذرت هيئة الأرصاد العمانية من آخر مستجدات الحالة المدارية للإعصار “شاهين”، مشددة على” ضرورة اتباع التعليمات الحكومية”.

كما أشارت إلى استمرار تدفق السحب، التي تتخللها الأمطار، على أجزاء من سواحل بحر عمان، على أن تمتد تدريجياً لتشمل المحافظات الشمالية للسلطنة.

وفي إيران، حاصر الإعصار شاهين مدن سيستان وبلوشستان الواقعتان جنوب شرق إيران التي تقطنها أغلبية من الطائفة السنية.

وأدى ذلك إلى إصابة 52 شخصاً بجروح على الأقل، وفق لما ذكره المدير العام للطرق السريعة والنقل البري لجنوب سيستان وبلوشستان، جلال قادري.

وقال قادري في تصريح لوكالة أنباء “فارس نيوز” الإيرانية، إن “شوارع مدينة شابهار امتلأت بالمياه نتيجة العاصفة الاستوائية التي ضربت المنطقة قرب الحدود مع باكستان”.

وتوقع قادري حدوث إعصار بحري بارتفاع ٤ أمتار وسرعة تزيد عن ٧٠ كلم، داعياً إلى تعطيل الأنشطة البحرية جنوب شرق إيران بشكل كامل.

الوسوم

إخلاء المناطق الساحلية إعصار مداري الإعصار شاهين بحر عمان سلطنة عُمان عاصفة مدارية عين الإعصار شاهين