🟥 بالفيديو|| مكبل اليدين والقدمين داخل حمام.. تسريب فيديو صادم لتعذيب مهاجر مغربي بكوريا يشغل غضب النشطاء

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المغربيين، على نطاق واسع مع مقطع فيديو مسرب من أحد مراكز احتجاز اللاجئين في كوريا الجنوبية، يوثق تعذيب مهاجر مغربي واحتجازه بظروف غير إنسانية، مطالبين الجهات الرسمية بالتحرك العاجل.

 

– تعذيب مهاجر مغربي

أثار الفيديو المسرب لـ “مهاجر مغربي” جدلاً واسعاً في بلاده المغرب، وحتى في كوريا الجنوبية ذاتها، وذلك وفق ما نقله الإعلام المغربي الرسمي.

ونقلت صحيفة “هسبريس” عن مصدر دبلوماسي، قوله: “إن شريط الفيديو يعود تاريخه إلى شهر يونيو / حزيران من السنة الجارية”، مؤكداً أنه “فور علم سفارة المغرب في العاصمة سيؤول بالأمر، قامت بما يلزم في مثل هذه الحالات، من ربط الاتصال عبر القنوات الدبلوماسية (وزارة الخارجية الكورية ومركز اللاجئين حيث يقيم المواطن المغربي)”.

وأضاف المصدر ذاته: “أن القنوات الدبلوماسية المغربية تتدخل في مثل هذه الحالات ليلقى المعني بالأمر العناية اللازمة كأي مواطن مغربي وجد في ظروف مشابهة”.

– تعليق الإعلام الكوري

ومن الجانب الآخر، أفادت مصادر كورية جنوبية، وفق ما قالته وسائل إعلام محلية، أن الحالة التي ظهر فيها المواطن المغربي ويداه مقيدتان خلف ظهره ورأسه مغطى ورجلاه مقيدتان أيضاً جاءت كرد فعل على “أعمال عنف قام بها المغربي داخل المركز”.

وبدورها، نددت جماعات حقوق الإنسان المعنية بالدفاع عن حقوق المهاجرين في كوريا الجنوبية بـ “استخدام القوة المفرطة ضد معتقل في مركز احتجاز لاجئين”، مطالبةً بضرورة معاقبة المسؤولين واتخاذ تدابير عاجلة لمنع أي تكرار لمثل هذه الممارسات.

كما قام تحالف من هذه المجموعات بعقد مؤتمراً صحافياً، أمام اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في كوريا، للمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقل، كما طالبوا رئيس مركز احتجاز المهاجرين في هواسونغ ووزير العدل باعتذار.

هذا وكشفت التقارير الإعلامية المحلية، أن الرجل المغربي، وهو في الثلاثينيات من عمره، يقبع في مركز احتجاز هواسونغ في إقليم كيونغ جي لأكثر من 6 أشهر، في ظروف غير إنسانية هناك، حسب الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان.

وقالت المصادر ذاتها: “إن المهاجر المغربي احتج على سوء الأوضاع، وطلب مراراً العلاج الطبي للأمراض العقلية والجسدية التي كان يعاني منها، لكن طلباته رُفضت”.

وأكدت تلك المصادر، أنه بعد “خلافات عنيفة مع ضباط المركز تم وضعه في الحبس الانفرادي”.

والجدير ذكره أن بعض المعلقين رأوا بأن المهاجر يستحق العقاب إذا كان قد أساء التصرف وألحق أضراراً بمركز اللجوء، ولكن ليس لهذه الدرجة، فيما اعتبر أخرون بأنه لا يحق لهم معاملته بهذه الطريقة وإن كان شخص مسيء كان يجب عليهم ترحيله إلى بلاده.

تعذيب مهاجر مغربي
تعذيب مهاجر مغربي


تابع المزيد:

)) بالفيديو|| عدسة الكاميرا تلتقط لحظة التهام تمساح ضخم “ديناصور” لتمساح آخر وقضمه بقوة

))  شاهد مجمع سكني أمريكي وصفه الأهلي بالمرعب.. منعزل عن العالم الخارجي بلا منافذ وشرفاته داخلية
الوسوم

المغرب تعذيب مهاجر مغربي كوريا كوريا الجنوبية مهاجر مغربي