🔥 بيان من “الإنذار المبكر” في عُمان بشأن تطورات الإعصار شاهين.. والكشف عن سرعته ومستوى خطورته

صحيفة المرصد: أصدر المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في سلطنة عمان التنبيه رقم (2) فيما يتعلق بتطورات الإعصار شاهين.

سرعة الرياح
وقال المركز في التنبيه، إن صور الأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تمركز الإعصار شاهين على دائرة عرض 23.4 درجة شمالا وخط طول 63.5 درجة شرقا. وتوقع استمرار حركة الإعصار نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، حيث يبعد مركز الإعصار شاهين حوالي 500كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 350كم وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ64 إلى 82 عقدة (118-151 كم/ساعة).

أمطار رعدية غزيرة
وأشار المركز إلى أنه من المحتمل أن يستمر الإعصار شاهين في حركته باتجاه سواحل محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح غد الأحد، تكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا من 200 إلى 600 ملم، تؤدي إلى فيضان أودية محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والظاهرة والبريمي والداخلية قد تشمل أيضا مسندم وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

البحر  يتحول تدريجيا إلى شديد الهيجان
وأضاف: يتحول البحر تدريجيا إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويقدر ارتفاع الموج ما بين 8-12 متر، مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، ويكون مستوى ارتفاع الموج على بقية سواحل السلطنة، ما بين 3-5 أمتار.