🟥 كارثة لم تكن متوقعة.. حمم بركان لابالما الإسباني تصل مياه المحيط الأطلسي وأضرار مادية جسيمة (فيديو)

مايزال بركان لابالما الإسباني، يواصل ثورانه لليوم العاشر على التوالي، فقد وصلت حممه البركانية إلى المحيط الأطلسي مساء أمس الثلاثاء، وسط أنباء تفيد بأن الحكومة الإسبانية تخطط لإعلان الجزيرة منطقة كوارث، نظراً للأضرار المادية الجسيمة التي لحقت بها وبساكنيها.

– ثوران بركان لابالما الإسباني

وفقاً لما أفاده الإعلام الإسباني، فإن السلطات أجلت حتى اللحظة أكثر من 6 آلاف شخص من مسار الأنهار التي تجري فيها الحمم البركانية المنصهرة المتدفقة من بركان لابالما، فيما تم تدمير أكثر من 600 منزل، فضلاً عن دمار معظم المحاصيل الزراعية.

في حين، يتوقع العلماء، بأنه من الممكن أن تستمر الحمم البركانية بالتدفق منه لأسابيع أو ربما لشهور.

اقرأ أيضاً: نوافير من الحمم والدخان والرماد يطلقها بركان جزيرة لا بالما الإسبانية… والبدء بعمليات الإجلاء (فيديو وصور)

وبدورها، أقدمت السلطات الإسبانية على إغلاق مطار الجزيرة، بسبب الانبعاثات الناجمة عن ثوران البركان بينما اضطر عدد كبير من الأشخاص إلى الاصطفاف في طوابير طويلة لمغادرة الجزيرة عبر المياه بالعبّارات.

وقال مدير اللجنة المعنية بالتعامل مع البراكين “بيفولكا”، ميجيل أنخيل موركويندي: “إنّ عمليات الإجلاء الحالية للسكان، ستستمر لمدة 24 ساعة أخرى وذلك في إطار إجراء احترازي”.

ومن جانبه، قال معهد جزر الكناري للبراكين: “هناك انفتاح منفذ جديد للانبعاثات غربي الفوهة الرئيسية لبركان جزيرة لابالما الإسبانية”.

وأعلن المعهد الوطني للجغرافيا والتعدين إنّ طائراته المسيرة رصدت انكسارا في الهيكل المخروطي للبركان.

وأكد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في وقت سابق، أنّ الحكومة الإسبانية تخطط لتصنيف جزيرة لابالما كمنطقة كوارث، مع وضع خطة إعادة إعمار شاملة.

خاصةً بعد اتصال الحمم بمياه البحر لأن ذلك يمكن أن يطلق غازات ضارة، ومن الممكن أيضاً حدوث انفجارات من صخور الحمم البركانية المتوهجة وموجات المد والجزر الساخنة. 

حيث شدد مركز تنسيق الطوارئ في جزر الكناري، Cecoes-112، على أنه الآن “بعد أن وصلت الحمم البركانية بالفعل إلى البحر”، يجب على كل شخص قريب، “إذا كان في الخارج”، البحث عن “مكان آمن” يلجأ إليه.

والجدير ذكره أن جزيرة لا بالما سجلت فجر اليوم، ما مجموعه 29 زلزالًا في نقاط مختلفة، من فيلا دي مازو إلى فوينكالينتي أو إل باسو، بقوة تتراوح بين 2 و 3.3 نقطة على مقياس ريختر، بعمق لا يتجاوز 10 كيلو متر، الأمر الذي زاد من مخاوف الخبراء.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| مشهد يحبس الأنفاس.. ثوران بركان إتنا الذي ثار قبل 3500 عام يغلق مطار كاتانيا بسحب الرماد والحمم البركانية

 

 

 

الوسوم

بركان لابالما جزيرة لابالما رئيس الوزراء الإسباني صخور الحمم البركانية