🔥 بعد سحب أمريكا بطاريات “باتريوت”.. تعرَّف على أقوى الأنظمة الصاروخية الدفاعية التي تدرس السعودية شرائها

ترجمة حصرية: كشف موقع “بريكينغ ديفينس” الأمريكي المختص بالشؤون العسكرية، أن السعودية تدرس شراء أنظمة صواريخ دفاعية بديلة للأنظمة والبطاريات الأمريكية لمواجهة التهديدات التي تتعرض لها.

وقال الموقع -نقلًا عن مصادر مطلعة-، أن السعودية تدرس شراء أنظمة دفاع جوي من الصين وروسيا، وذلك بعد سحب الولايات المتحدة الأمريكية بطاريات “باتريوت” ونظام ثاد للدفاع الجوي من المملكة.

تخطيط السعودية لشراء أنظمة دفاعات جوية

ووصف موقع “بريكينغ ديفينس” بأن تخطيط السعودية لشراء أنظمة دفاعات جوية من الصين وروسيا قد تبدو مستحيلة قبل بضع سنوات، ولكنها أصبحت جدية بعد سحب أمريكا بطاريات “باتريوت” ونظام “ثاد” من المملكة.

وأكد الموقع أن السعوديون يدرسون شراء نظام دفاعي صاروخي يعد من أفضل الأنظمة الدفاعية ضد الصواريخ قصيرة المدى، بالإضافة إلى بطاريات دفاعية متطورة تم تصميمها لاعتراض صواريخ كروز.

هروب من دعم الحلفاء

ونقل الموقع عن مصدر دفاعي كبير، أن نسحب أنظمة الدفاع الجوي باتريوت من السعودية أمر لا يمكن تفسيره، واصفًا الخطوة الأمريكية بأنها “هروب من دعم الحلفاء والأصدقاء في المنطقة”.

وتعد أقوى البدائل المتاحة أمام السعودية هي منظومة الدفاع الجوي روسية الصنع “إس – 400″، أو منظومة الدفاع الجوي الصيني “إتش كيو 9” والتي تشبه المنظومة الروسية “إس – 300”.

وكانت وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، نقلت عن مصادر، أن بطاريات “ثاد” و”باتريوت” الأمريكية قد أزيلت بهدوء من قاعدة الأمير سلطان الجوية، الواقعة خارج الرياض.