🔥 الكشف 10 عن فوائد طبية “مذهلة” للقرنفل .. ويحذر تناوله على هؤلاء

صحيفة المرصد: عدد موقع “organicfacts” يوجد 10 فوائد للقرنفل مثبتة علميا بالدراسات، حيث أكد أن هذه الفوائد تأتي بسبب وجود المركبات النشطة بيولوجيا في داخل هذه الزهرة الفريدة، وهذه الفوائد هي:

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع التسمم
استخدم القرنفل في العديد من الثقافات الطبية التقليدية قديما كطريقة للمساعدة في حل العديد من المشاكل الصحية، وبحسب كتاب “الأعشاب الشافية: العلاجات الطبيعية لصحة جيدة”، فقد استخدام القرنفل لتعزيز الجهاز الهضمي وعميلة الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي.
بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول القرنفل المقلي قد يوقف القيء بسبب خصائصه المخدرة. يمكن أن يكون أيضًا عاملًا فعالًا ضد القرحة ويمكن استخدامه كعامل مسهل.

2- قاتل للجراثيم الضارة الخطيرة ويمنع التسمم

يصف الكثيرون القرنفل كمضاد للعديد من مسببات الأمراض البشرية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا. واعتقد قديما أن مستخلصات القرنفل قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض بشكل عام.

3- القرنفل يحمي كبد الإنسان
يحتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تكون مثالية لحماية الأعضاء الحيوية من آثار الجذور الحرة، وخاصة الكبد.
أظهرت بعض التجارب أن الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يساعد في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية. قد يحسن أيضًا وظائف الكبد العامة.

4- زهرة القرنفل تتحكم بمستويات السكر في الدم

تتحكم زهرة القرنفل بنسبة الأنسولين بطرق معينة وقد تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة “Journal of Ethnopharmacology” أن القرنفل قد يكون له تأثير مفيد على مرض السكري كجزء من نظام غذائي نباتي.وفقا لـ “سبوتنيك”

5- القرنفل يقدم عظام قوية بسبب مركبات فريدة

أشارت الدراسات إلى أن هذه المستخلصات قد تكون مفيدة في الحفاظ على كثافة العظام والمحتوى المعدني للعظام، بالإضافة إلى زيادة قوة شد العظام في حالة الإصابة بهشاشة العظام. لكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحث لتأكيد فعالية هذه النتائج.

6- القرنفل معزز لمناعة الإنسان

وبحسب الابحاث، يحتوي برعم زهرة القرنفل المجفف على مركبات يمكن أن تساعد في تحسين جهاز المناعة عن طريق زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وبالتالي تحسين جهاز الدفاع الأخير لدى الإنسان.

7- خصائص مضادة للالتهابات
تمتلك التوابل بشكل عام خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم. وتشير الدراسات التي أجريت على مستخلصات القرنفل التي أُعطيت للجرذان في المختبر إلى أن وجود مادة “الأوجينول” قللت من الالتهاب الناجم عن الوذمة.

8- القرنفل لفم صحي وأسنان جميلة

يقلل تناول القرنفل من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان. وتمتلك مستخلصات برعم القرنفل القدرة على التحكم بشكل كبير في منع نمو مسببات الأمراض الفموية، المسؤولة عن أمراض الفم المختلفة، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة المنتجات الطبيعية، يمكن استخدام القرنفل لمعالجة أوجاع الأسنان بسبب خصائصها المسكنة للألم أيضا.

9- خصائص مثيرة للقرنفل كمنشط جنسي
قيل قديما إن بعض التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب تمتلك خصائص كمنشط جنسي، وبحسب الدراسة المنشورة في مجلة ” biomedcentral”، عن مؤسسة “أوناني” الطبية، أثبتت التجارب المطبقة على القرنفل نتائج إيجابية من هذه الناحية قياسا ببعض الأدوية.

10- القرنفل لمعالجة الصداع
بحسب المصدر، قد يساعد مزج القرنفل مع بعض التوابل مع بعض الملح الصخري وكوب من الحليب في معالجة آلام الرأس والصداع بفاعلية كبيرة.

القرنفل ضار في هذه الحالات ويحذر هؤلاء من تناوله
يمكن أن تكون المكونات الموجودة في القرنفل ضارة إذا تم استخدامها بشكل زائد عن الحاجة أو بشكله غير المخفف.

وحذرت المصادر الطبية من تناول أو منع أو وضع القرنفل بجانب الأطفال الرضع، حيث من الممكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

ويبطئ الأوجينول تخثر الدم ويمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر النزيف لدى بعض المصابين بالأمراض الدموية، حيث يجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف أو الذين لديهم موعدا مع عملية جراحية أو الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للتخثر.