🔥 “المرصد” تعتذر لـ”هيفاء العبلاني”.. وتنشر النص الكامل لمقابلتها مع برنامج “معالي المواطن”

صحيفة المرصد: بناءً على القرار رقم (76) لعام 1442هـ الصادر عن اللجنة الابتدائية الثالثة للنظر في مخالفات أحكام نظام المطبوعات والنشر، فإن صحيفة المرصد الإلكترونية تعتذر لهيفاء العبلاني عن الإساءات الواردة بالخبر المنشور بتاريخ 2019/4/12، عبر موقعها الإلكتروني بعنوان “بالفيديو.. الباحثة هيفاء العبلاني: أنا مع التعارف قبل الزواج”.

الخبر منشور قبل عامين
جدير بالذكر أن الحكم ضد صحيفة “المرصد” يتضمن نشر الاعتذار المكتوب لـ”هيفاء العبلاني”، وحذف الخبر المنشور قبل عامين بتاريخ 2019/4/12، مع دفع غرامة مالية بقيمة 50 ألف ريال.

التصريح منقول من قناة فضائية
وجاء الحكم الصادر ضد “المرصد”؛ نظرًا لأنها لم تأخذ الإذن من هيفاء العبلاني لنشر تصريحاتها، فيما توضح إدارة الصحيفة أنها نقلت التصريحات والخبر من برنامج “معالي المواطن” الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني على قناة “MBC” الفضائية.

النص الكامل لمقابلة هيفاء العبلاني
وكانت الباحثة الاجتماعية، هيفاء العبلاني، ظهرت في مقابلة مع برنامج “معالي المواطن” الذي يقدمه الإعلامي علي العلياني، على قناة “MBC” للحديث حول أسباب ارتفاع صكوك الطلاق في المملكة، وانخفاض معدل عقود النكاح.

وطرح البرنامج سؤالًا على الباحثة حول أسباب ارتفاع صكوك الطلاق عن عقود النكاح، أجابت “العبلاني”، قائلةً بالنص: “اختلاف بالآراء، عدم القناعة، وعدم الحوار مع الشريك الأخر، الاستعجال إلى أن يصلون إلى حد إنه احنا ما نقدر نستكمل مع بعض، فيأتي الطلاق بكل سهولة”.

وبشأن “أسباب تزايد الطلاق”، قالت هيفاء العبلاني: “الزواج التقليدي سبب من أسباب حالات الطلاق، لأنه ممكن يكون اختيار الوالدين، اتزوج بنت عمك، اتزوج بنت خالك مزيونة، الأم توصف بناءً على مواصفات اللي هي تشوفها جميلة، طيب ربما الزوج يرى الجمال مختلف تمامًا، رغبته هو في الزوجة تخصه إنتي مالك دخل، هو اللي بيعاشر هذه المرأة، هو اللي بتكون هذه المرأة أم لعياله، زوجه شريكة للحياة، مو أنتي أو أنت كأب، إنكم أنتم تنتقون مين اللي بيأخذ ولدكم، ربما في باله بنت خال أو بنت عم زي ما أنتم ترغبون، وربما لا في باله بنت الجيران في باله زميلة عمل، في باله أخت صديق له، فبالتالي لازم تعطونه الأحقية إن هو اللي يختار شريكة الحياة”.

وحول توصية عضو في الشورى بعمل فحص المخدرات والأمراض النفسية قبل الزواج لتقليل حالات الطلاق، قالت “العبلاني”: “نتمنى إن هذا التطبيق كان من زمان، احنا متأخرين في هذا الجانب، لكن نحاول انه احنا الحين ندعم هذا القرار بكل ما أوتينا من قوة”.