🟥 بالفيديو || “هركلة” القصر الأثري الذي حماه الجن من السرقة في مدينة الرقة.. فما حكايته؟

شهد قصر هركلة الأثري، الذي يقع على الجهة الغربية من مدينة الرقة، خلال الأعوام العشر الماضية، محاولات نهب وتخريب نتيجة الحروب التي اندلعت في تلك المنطقة، وقيل إن الأهالي هناك يتخوفون منه نتيجة انتشار شائعات حول وجود الجن فيه خلال المساء، الأمر الذي منع بعض اللصوص من الاقتراب منه.

متى بُني هركلة؟ 

يعود بناء قصر هركلة إلى العصر العباسي، حيث قام هارون الرشيد ببنائه بعد انتصاره على نقفور وفتح مدينة هركلة، وأنشأه تخليداً للانتصار الكبير على الروم في تلك الحقبة.

ويتميز القصر الأثري الفريد من نوعه، بشكله المربع وأبراجه الضخمة دائرية الشكل وأربع بوابات كبيرة تتموضع على سور دائري يحيط بالقصر.

ويعتبر قصر هركلة الموقع العباسي الوحيد الذي له سور دائري الشكل قطره 510 أمتار مبني من الحجارة الجصية البيضاء على أساس حجري على عمق متر واحد تحت الأرض سماكته 250 إلى 270 سم.

تهميش للقصر

وأكد أحد موضفي لجنة الآثار رفض ذكر اسمه لأسباب أمنية، أن قصر هركلة الأثري هو من أحد المعالم الأثرية في مدينة الرقة التي شهدت حروب كثيرة ومحاولات تخريب عديدة بأهداف مختلفة منها السلب والنهب.

وأوضح أنه منذ خروج قوات النظام من مدينة الرقة شهدت المواقع الأثرية تخريب وانتهاكات عديدة بحقها، منها لصوص الأثار الذين الذين قامو بحفر المواقع الاثرية بحثاً عن أي قطعة أثرية لبيعها لصالح الدول المجاورة مقابل مبالغ مالية وتحويل قسم منها الى مكبات للقمامة.

اقرأ أيضاً: روسيا بالرقة وإيران بدير الزور.. الميليشيات تبدأ عمليات تنقيب بحثاً عن آثار وذهب سوريا

وأضاف أنه منذ سيطرة الإدارة الذاتية التابعة لـ “قسد” على مدينة الرقة شهدت المدينة عدة مشاريع لإعادة ترميم المواقع الأثرية ومن أهمها قصر البنات والمتحف الأثري وباب بغداد وسور الرقة وقصر هركلة وهي التي تضررت كثيراً نتيجة الحروب التي شهدتها بينما يقف الوضع المادي عائقاً أمام استمرار عملنا.

شائعات حول الجن

من جهته، أكد عطية الخليل، أحد سكان مدينة الرقة، أن الأهالي يتخوفون من قصر هركلة نتيجة انتشار شائعات بانتشار الجن في المساء في هذا القصر الأمر الذي منع بعض الصوص من الاقتراب منه.

وأشار عطية إلى أن قصر هركلة من أهم المواقع الاثرية في مدينة الرقة والذي شهد محاولات سرقة وتخريب من قبل اللصوص ليتحول من موقع أثري إلى مرعى للأغنام في الوقت الراهن.

مواضيع ذات صلة: قلعة جعبر الأثرية بالرقة.. تهميش وغياب الترميم يهدد أبرز المعالم الأثرية بالمحافظة

الوسوم

آثار سوريا العصر العباسي المعالم الأثرية في الرقة النظام السوري قصر هركلة قصر هركلة الأثري قوات سوريا الديمقراطية