🔥 شاهد: تقرير يكشف الهدف من تأمين المباني الإلزامي.. ويوضح الإجراء عند وجود عيب في الأعمال الإنشائية

صحيفة المرصد: كشف تقرير أعدته قناة “الإخبارية”، عن الهدف من التأمين الإلزامي للمباني السكنية والتجارية.

وأوضح التقرير أن التأمين الإلزامي للمباني السكنية والتجارية يهدف إلى رفع جودة الإنشاءات للمباني بأنواعها كاملة كما سيخلق فرص عمل للشباب ويسهم في تفعيل دور المكاتب الهندسية والمشرفين على المشاريع والمقاولين.

وأشار إلى أن قيمة التأمين الإلزامي تشمل من 1.5% إلى 2% من تكلفة إنشاء المبني كاملاً، حيث يقوم المالك بدفعها على مرحلتين تمثل الدفعة الأولي 30 % من قيمة إنشاء المبنى وذلك عند إصدار رخصة البناء والدفعة الثانية تمثل 70% تكون عند اكتمال أعمال المشروع وحينها يتم تفعيل وثيقة التأمين وتكون قيمة التأمين مساوية لقيمة إنشاء المبنى تماماً، ما يحفظ للمالك قيمة عقاره المؤمن عليه.

ولفت إلى أن التأمين يغطي العيوب الخفية على الأضرار وأعمال عزل المياه التي تظهر بعد اكتمال الأعمال الإنشائية ويمكن التنازل عن التأمين للغير في حال بيع العقار خلال السنوات العشر الأولى وهي مدة سريان وثيقة التأمين.

كما حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مسؤولية سلامة المبنى إنشائيا بين المقاول المنفذ والمصمم المشرف على هذا المبنى وجاء تطبيق التأمين الإلزامي للمباني بشكل تدريجي مع تطبيق كود البناء السعودي بهدف حماية حقوق المؤمن له عن أي عيب في الأعمال الإنشائية.