🟥 بالفيديو || طالبان تُعلن انتهاء الحرب رسمياً في أفغانستان وتكشف عن “حكومة مؤقتة”

أعلنت حركة طالبان، اليوم الإثنين، السيطرة الكاملة على إقليم وادي بنجشير، لتكون بذلك استولت فعلياً على كامل التراب الأفغاني بعد أيام من القتال في الوادي أمام ما يعرف بالمقاومة الوطنية بقيادة أحمد مسعود.

طالبان تعلن انتهاء الحرب

وقال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد في بيان، “مع هذا الانتصار، خرج بلدنا بشكل كامل من مستنقع الحرب. سيعيش الناس الآن بحرية وسلام وازدهار”.

ورفع عناصر حركة طالبان رايتهم على مبنى حاكم ولاية بنجشير.

وأكد المتحدث على أن “جميع أهالي بنجشير بخير ولم يلحق الضرر بالمدنيين خلال العمليات العسكرية، وأنهم سيحظون بجميع الحقوق التي يحظى بها بقية الشعب الأفغاني”، منوهاً بأن جميع سلطات بنجشير الجدد (حاكم الولاية، ونائبه، وبقية المسؤولين) من أبناء الولاية نفسها.

وتحدث مجاهد عن مقتل وهروب من وصفهم بـ “العصابة المتمردة” من الولاية، في إشارة إلى مقاتلي الجبهة الوطنية للمقاومة بزعامة مسعود.

ولاحقاً، أفاد أحمد مسعود، قائد الجبهة الوطنية للمقاومة، عبر موقع تويتر بأنه “بخير”، وفق ما نقلت رويترز.

ولم تُعلن جبهة المقاومة بعد موقفها بشأن ما ذكرته طالبان، التي قالت إن “قواتها فرضت السيطرة على ولاية بنجشير كافة”.

وكانت ولاية بنجشير، خارج سيطرة طالبان منذ دخول الحركة العاصمة كابول في آب/أغسطس الماضي، وهروب الرئيس السابق، أشرف غني، وإعلان السيطرة الكاملة على أفغانستان.

تحت السيطرة

وعن الأوضاع الأمنية في البلاد، أوضح المتحدث باسم طالبان أنها تحت السيطرة، مشيراً إلى أن القوات ستقوم بالزي العسكري بتأمين العاصمة كابل، منوهاً بأنه خلال الـ 24 ساعة الماضية تم القبض على 43 من اللصوص ومرتكبي الشغب، وتم تحويل قضاياهم إلى قيادة الشرطة. كما تم إلقاء القبض على أكثر من 80 مسلحاً قاموا بإطلاق النار في الهواء قبل ليلتين.

كما أكد أن الأوضاع في المعابر طبيعية، والبنوك تعمل أيضاً، كما أن سوق الصراف بدأ بفعالياته، مما يساهم في الحفاظ على قيمة العملة.

اقرأ أيضاً : طالبان تُرجئ إعلان حكومتها و”المقاومة” تتلقى تدريبات قاسية في وادي بنجشير (فيديو)

حكومة مؤقتة

وحول تشكيل الحكومة، قال ذبيح الله مجاهد، إنه سيتم تشكيل حكومة جديدة مؤقتة والإعلان عنها قريباً مع إجراء بعض التعديلات مستقبلاً، “يُحتمل أن تكون الحكومة في الوهلة الأولى نيابية، حتى تكون قابلة لاستيعاب التعديل والتغيير.. سيتم الإعلان عنها قريباً، هناك بعض الأمور التقنية المتبقية”.

وأضاف أنه “تم إرسال دعوات رسمية إلى مسؤولي بعض الدول، حتى يحضروا مراسم إعلان الحكومة”.

ودعا ذبيح الله المجتمع الدولي المساعدة في إعادة إعمار أفغانستان ودعم الشعب الأفغاني، مضيفاً “وصلتنا بالفعل مساعدات إنسانية من مختلف دول العالم، ودول أخرى أيضاً وعدت بتقديم المساعدات، ونرجو من الجميع ألا يوقفوا دعمهم للشعب الأفغاني”.

بالفيديو || طالبان تُعلن انتهاء الحرب رسمياً في أفغانستان وتكشف عن "حكومة مؤقتة"
بالفيديو || طالبان تُعلن انتهاء الحرب رسمياً في أفغانستان وتكشف عن “حكومة مؤقتة”

اقرأ أيضاً : مع اقتراب إعلانها.. 4 شخصيات ستشغل المناصب الرئيسية في حكومة طالبان

الوسوم

أخبار العالم أفغانستان إقليم وادي بنجشير بالفيديو العالم طالبان