🔥 شاهد : أقدم بائع “سمن” في مكة يروي قصة مهنته عمرها 180 عاماً.. ويكشف وصية جده لأبيه لتحقيق سمعتهم الطيبة

صحيفة المرصد : نشرت قناة “العربية” قصة أقدم بائع سمن وعسل وطحينة في مكة المكرمة والذي ورث مهنته التي عمرها 180 عاماً عن والده وجده.

وقال المواطع “علي سالمين” في حديثه لقناة العربية :” هذه الصنعة أخذتها أبي وأبي أخذها من أبيه يعني الصنعة لها معنا 180 سنة ” ، مشيراً إلى أنه يعمل في هذه المهنة منذ 60 عاماً.

وتابع :” الحمد لله ماشي الحال ورزقنا جاي على قدنا وفي نعمة وفي خير وحنا متمسكين بالصنعة هذي حقت أبونا وجدنا” مضيفاً أن أي شخص جديد في هذه المهنة لا يستطيع التفريق بين البضاعة ولا يملك القدرة على تمييزها.

وأردف :” بالنسبة للعسل لما يُعرض علينا نعرف من أية منطقة جاء، العسل والزيت والطحينة معروفين لنا من خبرتنا” وتابع : “الطحينة موجودة في السوق لكن الطحينة حقتنا ما ناخذها غير بلدية حسب المواصفات اللي حنا ماشيين عليها”.

واستطرد : “أتذكر وأنا صغير لين كبرت وتعلمت الصنعة أتذكر أبوي وأبوي يتذكر أبيه لأنه موصي عليها .. يقولي يا ولدي تبقى سمعتك طيبة أرفقها بالله الأمانة فوق كل شيء أما شغلة الغش وما الغش ما يجي”.

واستذكر موقف له رواه له والده قائلاً : “جدي مسك أذن أبوي قاله يا ولدي تبغى سمعتك طيبة اشتري الحاجة لا تكسب فيها اكسب من الإنسان الدعوة منه أحسن من الفلوس كلها في ذاك العصر .. تاخذ بضاعة أحسن بضاعة تبيعها للزبون وهو ممنون”.