🟥 بالفيديو || طالبان تُسيطر على 4 مناطق في بنجشير وتنحصر بـ “خطة مُحكمة” من المقاومة

أكدت حركة طالبان اليوم السبت، أنها تمكنت من السيطرة على أربع من المقاطعات الثماني التي تشكل بنجشير، المنطقة الوحيدة من بين 34 ولاية أفغانية خارجة عن سيطرة الحركة.

بالفيديو || طالبان تُسيطر على 4 مناطق في بنجشير وتنحصر بـ "خطة مُحكمة" من المقاومة

وقال بلال كريمي، المتحدث باسم طالبان في تصريحات لـ “إفي”، إن “مجاهدي الإمارة الإسلامية حققوا تقدماً كبيراً في بنجشير واستولى مقاتلونا على أربع مقاطعات، بما في ذلك مقاطعات بريان وخنج وعنابة وشتل.

وبحسب كريمي، فإنه في الساعات الـ 24 الأخيرة، تسببت الهجمات في وقوع إصابات كبيرة على الجانب المُعادي حيث سقط “العديد من القادة والعشرات من رجال الميليشيات والجنود”، مضيفاً “مقاتلينا استولوا على عدد كبير من نقاط التفتيش والقواعد”.

ومع تصاعد الهجمات في الولاية، قطع المقاتلون خدمات الاتصالات وجميع طرق الإمداد إلى مقاطعة بنجشير، مما أثار مخاوف بشأن الوضع الإنساني هناك.

اقرأ أيضاً: مع اقتراب إعلانها.. 4 شخصيات ستشغل المناصب الرئيسية في حكومة طالبان

طالبان تنحصر

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام أفغانية بأن قوات المقاومة في ولاية بنجشير نفّذت مناورة أتاحت لها محاصرة مجموعة كبيرة من حركة “طالبان” في المنطقة.

وقال حساب Panjshir Province الإخباري المحلي على تويتر، إن “قوات المقاومة في بنجشير فجرت جبلاً في منطقة دناه بعد أن دخل مئات من عناصر طالبان إلى وادي بنجشير، ما أسفر عن محاصرتهم هناك.

وأضاف الحساب أن اشتباكات ضارية تدور الآن في منطقتي شتل وعنابة، مشيراً إلى أن قوات “طالبان” تقع على الطريق الرئيسي في الولاية، فيما تُهاجمها قوات المقاومة من اتجاهين.

ونقلت “سبوتنيك أفغانستان” عن مصدر مطلع تأكيده أن “قيادة جبهة المقاومة بقيادة أحمد مسعود وضعت خطة لاستدراج مجموعة كبيرة من قوات طالبان إلى مواقع مفتوحة في داخل بنجشير والقضاء عليها بنيران المدفعية والأسلحة الثقيلة، وذلك بغية تفادي سيناريو الحصار طويل الأمد للولاية من قبل الحركة.

وأضاف المصدر أن “طالبان” فشلت في إعادة تنظيم قواتها والتراجع تحت النيران، وتكبدت خسائر ملموسة في عدد القتلى، فيما استسلم العديد من مسلحيها، مشيراً إلى أن جزءاً من قوات الحركة تمكنت من التراجع إلى منحدرات الجبال التي تحيط بالوادي، وتلاحقها قوات المقاومة حالياً.

وتداول نشطاء في مواقع التواصل لقطات قيل إنها تظهر أسر عناصر لـ”طالبان” بعد محاصرتهم في بنجشير.

كذلك بُثت مشاهد جديدة لسيطرة حركة طالبان على منطقة شتل وسط ولاية بنجشير، التي تدور فيها معارك كبيرة بين الحركة وقوات المقاومة.

وتأت هذه الأنباء بعد يوم من إعلان مصادر في “طالبان” عن سقوط بنجشير في قبضة الحركة.

مواضيع ذات صلة: طالبان تُعلن السيطرة على ولاية بنجشير وتحتفل.. والمقاومة تنفي

الوسوم

أخبار أفغانستان جبهة المقاومة الأفغانية حركة طالبان طالبان أفغانستان معارك بنجشير ولاية بنجشير