🔴 مختصون يكشفون سبب شعور الإنسان بالبرد في الكِبَر

لماذا يحس الإنسان بالبرد مع التقدم بالعمر؟كشف علماء أمريكيون، عن سبب شعور الإنسان بالبرد مع التقدم بالعمر،

وأوضح العلماء أن السبب في ذلك هو تناقص عدد خلايا المناعة المسؤولة عن استعادة حرارة الجسم عند انخفاض درجات الحرارة.

وذكرت مجلة Cell Metabolism، نقلاً عن باحثين أمريكيين أن هذه الخلايا نفسها التي تساعد في الحفاظ على وظائف التمثيل الغذائي الطبيعية، لذلك فإن كبار السن هم أكثر عرضة للالتهابات والمشكلات في عملية التمثيل الغذائي.

 وقد اكتشف علماء جامعتي ييل وكاليفورنيا في سان دييغو، أن خلايا المناعة المخزونة في الدهون، هي السبب وراء شعور الإنسان بالبرد أكثر مع التقدم في العمر.

وتوصل الباحثون بعد دراسة، إلى هذا الاستنتاج، عندما أرادوا معرفة سبب احتواء الأنسجة الدهنية على خلايا المناعة التي يتركز وجودها عادة في مناطق الجسم الأكثر عرضة لمسببات الأمراض مثل البلعوم الأنفي و الرئتين و الجلد.

وأظهرت الدراسة أن الدهون تحتوي فقط على الخلايا اللمفاوية الخلقية من النوع الثاني (ILC2)، التي تستعيد حرارة الجسم في ظروف درجات الحرارة المنخفضة، وأنه مع التقدم بالعمر، تتغير منظومة المناعة.

واكتشف الباحثون من دراستهم لتسلسل جينات خلايا الفئران المخبرية الفتية والمسنة، أن الأنسجة الدهنية مع التقدم بالعمر تفقد خلايا ILC2، ويؤدي نقص هذه الخلايا، إلى عدم قدرة الجسم على حرق الدهون والحفاظ على درجة حرارة الجسم في ظروف الجو البارد، وبعد حقن الفئران المسنة بمادة تزيد من إنتاج ILC2، تعافت خلايا المناعة.