🔥 لا تتجاهلها.. علامة في الفم قد تشير إلى احتمال تعرضك للإصابة بـ “النوبة القلبية”

صحيفة المرصد: قال أطباء أن العلامات المبكرة للنوبة القلبية قليلة، إلا أن هناك إحداها تشير إلى احتمال ظهور خطر الإصابة أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة.

خطر دخول الجراثيم إلى مجرى الدم
وحددت دراسة جديدة حالة شائعة يمكن أن تزيد من خطر دخول الجراثيم إلى مجرى الدم، ما يؤدي إلى نوبة قلبية. مشيرة إلى أن التهاب دواعم السن، المعروف أيضا باسم أمراض اللثة، هو عدوى تصيب اللثة وتستهدف الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان.

نزيف اللثة
وعلى الرغم من أن نزيف اللثة شائع نسبيا، إلا أنه لا ينبغي تجاهله. ومن الممكن عكس التهاب دواعم السن في مراحله المبكرة بسهولة.
وتشمل علامات وأعراض الحالة ما يلي: “تورّم اللثة أو انتفاخها ولثة ذات لون أحمر فاتح، أو أحمر داكن، أو لثة أرجوانية واللثة التي تشعر بألم عند لمسها
وبصق الدم عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو بالخيط ورائحة الفم الكريهة وصديد بين الأسنان واللثة”

خطر التعرض لحدث قلبي وعائي
وقال الدكتور فيرانيني: “خطر التعرض لحدث قلبي وعائي يزداد لدى المصابين بالتهاب دواعم السن،” وتابع. نحن نفترض أن تلف أنسجة اللثة لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة قد يسهل انتقال الجراثيم أو نقلها إلى مجرى الدم”.
وأضاف: هذا يمكن أن يسرّع التغيرات الضارة للأوعية الدموية للجراثيم في مجرى الدم. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تسريع التغيرات الضارة في الأوعية الدموية و/ أو زيادة الالتهاب الجهازي الضار بالأوعية”.