🟥 بالفيديو||تعود لدولة عربية… عناصر طالبان يوثقون لحظة هبوط أول طائرة “أجنبية” في مطار كابل

انتشر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، اليوم الأربعاء، لقطات قيل إنها توثّق اللحظات الأولى لهبوط أوّل طائرة “أجنبية” في مطار كابل الدولي منذ انسحاب القوات الأمريكية، والمفاجأة أنّها كانت تحمل شعار إحدى الخطوط الجويّة التابعة لدولةٍ عربية.

لحظة هبوط أول طائرة أجنبية في مطار كابل

وفي التفاصيل، تُظهرُ المقاطع المصوّرة طائرة نقلٍ عسكرية من طراز “بوينغ سي-17” وهي تحمل شعار شركة الخطوط الجوية القطرية، فيما كان عناصر حركة “طالبان” يتابعون عملية الهبوط في المطار لحظةً بلحظة وقاوموا بتصويرها.

وفي وقتٍ سابقٍ، أفادت العديد من التقارير الصحفية أنّ الطائرة الظاهرة في المقطع المصور، تتم إدارتها في الواقع من قبل سلاح الجو القطري لا الخطوط الجوية القطرية.

يُشار إلى أنّه لم ترد مزيدٌ من التفاصيل حيال من كان على متن الطائرة أو إذا ما كانت تقلُّ مسؤولين قطريين أو سواهم على متنها، إذ جاء ذلك على خلفية ورود أنباءٍ عن مشاوراتٍ قائمة بين حركة “طالبان” التي استطاعت بسط سيطرتها على الحكم في أفغانستان وكل من قطر وتركيا حول إمكانية أن تتولى الدوحة وأنقرة تشغيل مطار كابل.

وفي سياقٍ ذي صلة، قالت الخارجية الروسية، صباح اليوم الأربعاء، أنّها تستبعد تخلّي تنظيم داعش عن فكرة “الخلافة العالمية” وتعتبره التهديد القادم من أفغانستان، وتبدي تخوّفها من عبور عناصره لدول الجوار الأفغاني.

إلى ذلك، أعلنت دولةٌ أوروبية، صباح اليوم، نقل مهمتها الدبلوماسية الأفغانية من كابل لإحدى العواصم العربية التي طالبت بأمرٍ يتعلّق بأفغانستان.

دولة أوروبية تنقل مهمتها الدبلوماسية من كابل لعاصمةٍ عربية

وفي التفاصيل، أعلنت هولندا أنّها قرّرت نقل مهمتها الدبلوماسية الأفغانية من كابول للعاصمة القطرية الدوحة.

إلى ذلك، طالبت قطر من حركة طالبان الأفغانية توفير “ممر آمن” للراغبين بالخروج من أفغانستان.

مواضيع ذات صِلة : اليوم الأول بعد 20 عاماً.. طالبان تستعرض قوتها في مطار كابل بأسلحة أمريكية والبنتاغون يرد

الجدير ذكره أن مجلس الأمن الدولي، كان قد أقرّ مشروع قرارٍ بريطاني فرنسي حول أفغانستان أكد فيه أنّه لن يكون هناك منطقة آمنة في البلاد.

شاهد أيضاً : يتحدّون الموت لجمع ثروة أفغانية تصوّر 40 عاماً من الحرب في أفغانستان .. صيد السجاد واللعب مع الموت

بالفيديو||تعود لدولة عربية... عناصر طالبان يوثقون لحظة هبوط أول طائرة "أجنبية" في مطار كابل
بالفيديو||تعود لدولة عربية… عناصر طالبان يوثقون لحظة هبوط أول طائرة “أجنبية” في مطار كابل
الوسوم

أخبار العالم أفغانستان قطر مطار كابل هبوط طائرة عربية