🔥 بطريقة تشبه نظام الحكم الإيراني.. طالبان تتوصل لاتفاق في تشكيل الحكومة الجديدة

صحيفة المرصد : نقلت وكالة “بلومبرغ” الأميركية، اليوم الأربعاء، عن مسؤول في حركة طالبان قوله إن “الحركة وقادة أفغاناً آخرين توصلوا إلى اتفاق لتشكيل سلطة جديدة تحت قيادة الزعيم الروحي للحركة، هبة الله آخوند زاده، وسيتم إعلانها خلال أيام قليلة”.

قائد السلطة ونائبه

وسيكون القائد الأعلى للحركة، هبة الله آخوند زاده، هو قائد السلطة التي تشرف على مجلس الوزراء المقبل، بحسب بلال كريمي، أحد أعضاء اللجنة الثقافية في الحركة، بينما سيتولى الملا عبد الغني برادر، أحد نواب هبة الله الثلاثة والواجهة الرسمية للحركة، تسيير المهام الحكومية اليومية على الأرجح. وفقاً لـ”الشرق”

وقال كريمي إن “المشاورات بين قادة الإمارة الإسلامية حول تشكيل حكومة أفغانية شاملة مع مسؤولين أفغان سابقين وقادة مؤثرين في المجتمع الأفغاني، انتهت رسمياً”.

وأضاف: “لقد توصلوا إلى اتفاق، ونحن على وشك إعلان حكومة فعالة خلال أيام وليس أسابيع”.

شبيه نظام الحكم الإيراني

من جهتها، نقلت شبكة “سي إن إن نيوز 18” الهندية عن مصادر قولها إن هبة الله آخوند زاده سيترأس السلطة الجديدة التي ستحكم أفغانستان، بطريقة تشبه نظام الحكم الإيراني، إذ سيكون بمثابة المرشد الأعلى في إيران، بعدما يجمع بين السلطة الدينية والسياسية في الوقت نفسه. وسيتخذ من مدينة قندهار، مهد حركة طالبان، مقراً له.