🟥 بالفيديو|| اتفاق حول نظام إسلامي بين طالبان وكابول بأفغانستان والبنتاغون يدلي بتصريحات صادمة

كشف المتحدث باسم حركة طالبان الأفغانية، محمد نعيم، مساء أمسٍ السبت، أنّ كابول وواشنطن وافقتا على اتفاقيةٍ تنصّ على نظام إسلامي جديد في البلاد.

اتفاق حول نظام إسلامي بين طالبان وكابول

وجاء إعلان الحركة عن الاتفاق الجديد، خلال تصريحاتٍ أدلى بها المتحدث باسم الحركة إلى قناة الميادين، مساء السبت، شدد من خلاله على أنّ النظام الأفغاني يجب أن يكون “إسلامياً”.

وأضاف المتحدث باسم الحركة أنّ طبيعة وآلية هذا النظام متروكةٌ للحوار، مشيراً إلى أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد شدّد على نظيره الأفغاني أشرف غني، خلال مكالمةٍ هاتفية بينهما، أن بلاده ستواصل دعم الحكومة الأفغانية.

وتعليقاً على الغارات الأمريكية على أفغانستان، وصف نعيم الأمر بأنه بمثابة “انتهاك صريح للاتفاقيات المبرمة معهم”، زاعماً أنها لا تغير من الواقع شيئاً وتمثل دعماً لإدارة كابول، مشيراً إلى أنّ الحل الأمثل في بلاده يأتي عن طريق الحوار.

وفي وقتٍ سابقٍ أمس، أوضح متحدثٌ آخر باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، أنّ طالبان تعارض وبشدة وجود قواتٍ عسكريةٍ تركية في أفغانستان، كما حمّلت الحركة حكومة أشرف غني مسؤولية أي تحولٍ عسكري في البلاد.

شاهد أيضاً : وثائقي – طالبان من حركة طلابية إلى تنظيم يحكم ويفاوض كيف حدث كل هذا؟

البنتاغون يدلي بتصريحات صادمة

إلى ذلك، أوضح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أمس السبت، أنّ المهمة الأولى لقوات الأمن الأفغانية تتمثل بالتأكد من مدى قدرتها على إبطاء قوة زخم طالبان قبل محاولة استعادة السيطرة على الأراضي، فيما تزامنت تصريحاته مع تحركاتٍ بدأتها الحكومة الأفغانية بهدف تعزيز وجودها حول المناطق الاستراتيجية في البلاد.

وأضاف أوستن: “فيما يتعلق بما إذا كانت ستوقف طالبان أم لا، أعتقد أن أول شيء يجب فعله هو التأكد من أنها تستطيع إبطاء الزخم”، على حدّ تعبيره.

وفي السياق، أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، أنّ الجيش الأفغاني يعمل حالياً على إصلاح استراتيجيته الحربية ضد طالبان لتركيز القوات حول المناطق الأكثر أهميةً مثل العاصمة كابول والمدن الأخرى والمعابر الحدودية والبنية التحتية الحيوية.

بالفيديو|| اتفاق حول نظام إسلامي بين طالبان وكابول بأفغانستان والبنتاغون يدلي بتصريحات صادمة
بالفيديو|| اتفاق حول نظام إسلامي بين طالبان وكابول بأفغانستان والبنتاغون يدلي بتصريحات صادمة

اقرأ أيضاً : الدفاع الأفغانية تكشف حصيلة صادمة لقتلى طالبان والحركة تصفي موظفين حكوميين شمال كابل

الوسوم

أخبار العالم أفغانستان بالفيديو العالم طالبان محمد نعيم