🔥 خبير : تأثيرات مدمرة للملء الثاني لسد النهضة.. تدمير أكبر السدود السودانية.. وهذا تأثيره على مصر

صحيفة المرصد : كشف خبير في الموارد المائية ، أن سد النهضة قد يؤثر سلبًا على أحد أهم السدود في السودان ، وربما يؤدي إلى إنهياره، خاصة في ظل ضبابية المعلومات والبيانات وعدم التوصل لإتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل ” سد النهضة” ، كما أكد أن ملء سد النهضة يسحب من مخزون السد العالي المصري وبالتالي تفريغه .

وحذر وزير الري المصري الأسبق محمد نصر الدين علام، من خطورة إعادة ملء سد النهضة تؤثر بالسلب على السدود السودانية عند التفريغ والملء، فالخطورة ستكون وقت التشغيل إذ يمكن أن تنصرف كميات مياه تجرف السد وتزيله من الوجود وهذا ما يقلق الجانب السوداني، وسد الروصيرص هو أقرب سد لـ”النهضة”، ما يهدد السد السوداني بشكل كبير مستقبلا ، كما يعاني السودان من نقص مياه الشرب والري كنتيجة أولية للملء الثاني .

وأشار نصر الدين علام، إلى أن الملء الثاني لسد النهضة سيسحب كميات كبيرة من المياه المحتجزة خلف السد العالي ” المصري” وبالتالي تفريغه مع الوقت وتوقف الكهرباء وحرمان مصر من أي مخزون احتياطي لمواجهة سنوات الجفاف التى تكون فيها الفيضانات أقل من المتوسط.

ودعا وزير الري المصري الأسبق لتوقيع اتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف، مضيفًا: “مع كل ملء أو تشغيل للسد أثناء الفيصانات سنشهد مثل هذه الأزمات”.

وكان مجلس الأمن قد عقد جلسة لمناقشة أزمة سد النهضة دعا فيها كافة الأطراف للجلوس على مائدة التفاوض والاتفاق بشأن الملء الثاني على أن يشرف الاتحاد الإفريقي على هذه المناقشات التى لم تحدث بعد فيما أعلنت أثيوبيا نجاحها في تنفيذ الملء الثاني .

You might also like