🟥 بالفيديو|| لحظات استبدال كسوة الكعبة المشرفة وسط الإلتزام بإجراءات الاحترازية

قام فريق محدد من الإدارة العامة لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة، فجر اليوم الاثنين، بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة، ثم تثبيتها في أركان الكعبة وسطحها، وذلك على غرار يوم عرفة من كل عام، الذي يوافق التاسع من شهر ذي الحجة.

Close ×

– استبدال كسوة الكعبة المشرفة

وفقاً للإعلام السعودي الرسمي، فإن الرئاسة قامت بتأمين جميع الإجراءات الاحترازية وسبل الوقاية والسلامة لتتم هذه العملية في أقصى درجات الأمن والسلامة.

وبدوره، قال وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام، سعد المحيميد: “إنه رُكبت الكسوة الجديدة والمكونة من أربعة جوانب مفرقة وستارة الباب، إذْ رُفع كل جنب من جوانب الكعبة الأربعة على حدة إلى أعلى الكعبة المشرفة، تمهيداً لفردها على الجنب القديم، وتثبيت الجنب من أعلى بربطها وإسقاط الطرف الآخر من الجنب”.

وأضاف: “بعد أن حُلّت حبال الجنب القديم، بتحريك الجنب الجديد إلى أعلى وأسفل في حركة دائمة، بعدها سقط الجنب القديم من أسفل وبقي الجنب الجديد، وتكررت العملية أربع مرات لكل جانب إلى أن اكتمل الثوب، ثم بعدها وُزن الحزام على خط مستقيم للجهات الأربع بخياطته”.

اقرأ أيضاً : صِيامه يكفر سنتين.. فضائل يوم عرفة الكثيرة وأعماله المستحبة وأفضل الأدعية

ومن جانبها، أوضحت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” أنه “تم البدء في استبدال كسوة الكعبة المشرفة بثوب جديد صنع من الحرير الخالص”، لافتةً إلى أن ارتفاع الكسوة يبلغ 14 متراً، ويوجد في الثلث الأعلى منها حزام عرضه 95 سنتيمتراً وطوله 47 متراً.

وتوجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل، ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه “يا حي يا قيوم”، و”يا رحمن يا رحيم”، و”الحمد لله رب العالمين”.

يتولى مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة الذي يعمل فيه قرابة 200 صانع وإداري، تجهيز الكسوة سنوياً.

والجدير ذكره أنه للعام الثاني على التوالي تقيم السعودية حج استثناني بعدد محدود من الحجاج يبلغ 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، ممن تلقوا جرعتي اللقاح المضاد لكورونا، من غير أصحاب الأمراض المزمنة.

بالفيديو|| لحظات استبدال كسوة الكعبة المشرفة وسط الإلتزام بإجراءات الاحترازية
بالفيديو|| لحظات استبدال كسوة الكعبة المشرفة وسط الإلتزام بإجراءات الاحترازية

اقرأ أيضاً : شاهد|| قبل أداء الركن الأعظم.. الحجاج يتوافدون لمشعر منى في يوم الترويه وعلماء يكشفون معنى هذه التسمية

الوسوم

أخبار العالم العربي السعودية بالفيديو العالم العربي كسوة الكعبة المشرفة

You might also like