🟥 بالفيديو|| إسرائيل تنشر فيديو نادر لـ صدام حسين يزور المفاعل العراقي في ثمانينات القرن الماضي

أزاحت حساباتٌ تعود لشخصياتٍ إسرائيليةٍ عامة، الستار اليوم السبت، عن فيديو نادر يعود للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، وهو يزور مفاعل تموز العراقي النووي، في ثمانينات القرن الماضي.

فيديو نادر لـ صدام حسين يزور المفاعل العراقي

وفي التفاصيل، نشر الصحفي الإسرائيلي، إيدي كوهين، عبر تغريدةٍ على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، مقطعاً مصوراً قال فيه إنّه يوثق زيارة نائب رئيس الجمهورية العراقية، آنذاك، صدام حسين، لمفاعل تموز النووي العراقي عام 1975”.

وأشار كوهين في تغريدته أنّ الرئيس العراقي الراحل زار المفاعل “بمعية خبراء طاقة نووية فرنسيين بعثهم إلى الرئيس البكر الرئيس الفرنسي فاليري جيسكار”، لافتاً إلى أنّه وبعد ستة أعوام من تاريخ الزيارة “دكت المفاعل طائراتٌ إسرائيلية بعملية أوبرا بتاريخ الـ 7 من حزيران/ يونيو عام 81”.

وثائق حول مفاعل تموز

ونشرت وزارة الدفاع الإسرائيلية، أواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي، بمناسبة مرور 40 عاماً على ما يعرف بعملية “أوبرا”، رسوماً يدوية للمفاعل الذي كانت تل أبيب تخشى من أن الزعيم العراقي الراحل صدام حسين قد يستخدمه لتطوير أسلحة نووية، بما في ذلك رسوم تظهر مشهد المفاعل من مقاتلة.

وأوضحت الوزارة أنّ الرسوم هذه كانت جزءاً من البيانات الاستخباراتية خلال التخطيط لـ “عملية أوبرا”.

وقالت في بيان إن نشر هذه الوثائق النادرة يأتي في إطار مشروع لرقمنة أرشيف الجيش الإسرائيلي لإتاحة آلاف الساعات من الفيديو للاطلاع العام.

Close ×

كما نشرت الوزارة ضمن هذه الحزمة تقريراً صدر عقب تنفيذ الهجوم، بما في ذلك أمرٌ خطي من قائد الجيش بتنفيذ العملية وقرار الحكومة ببدء التخطيط للهجوم في عام 1980 ومشاوراتٍ بشأن موعده.

وضمّت الحزمة مذكرة تنص على إرجاء عملية أوبرا التي كانت مقررةً في 31 مايو/أيار، لمدة أسبوعٍ بسبب الاجتماع الذي عقد في الرابع من يونيو بين رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن والرئيس المصري أنور السادات في شرم الشيخ.

كما ضمت هذه الوثائق اعترافات مسجلة للطيار العسكري وأول رائد فضاء إسرائيلي إيلان رامون الذي شارك في “عملية أوبرا” وتوفي في عام 2003 جرّاء كارثة تحطم مكوك “كولومبيا” الفضائي الأمريكي.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل ترفع السرية عن وثائق حول قصفها لمفاعل تموز النووي في العراق

ومفاعل تموز، هو أول مفاعل نووي عراقي أُنشئ بالتعاون مع فرنسا باتفاقٍ بين الرئيسين صدام حسين وجاك شيراك عندما كان الأول نائباً لرئيس مجلس قيادة الثورة وكان الثاني رئيساً للحكومة الفرنسية.

شاهد أيضاً : لحظة وقوع زلزال إيران الذي وصلت ارتداداته إلى الدول المجاورة.. قرب محطة نووية

بالفيديو|| إسرائيل تنشر فيديو نادر لـ صدام حسين يزور المفاعل العراقي في ثمانينات القرن الماضي
بالفيديو|| إسرائيل تنشر فيديو نادر لـ صدام حسين يزور المفاعل العراقي في ثمانينات القرن الماضي
الوسوم

إيدي كوهين بالفيديو العالم العربي صدام حسين مفاعل تموز النووي

You might also like