🔥 بالفيديو : متحدث “النقل” يكشف مزايا العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات.. ويوضح آلية التسجيل في بوابة “تأجير”

صحيفة المرصد: أوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للنقل صالح الزويد سبب اقتصار قرار إصدار جميع عقود تأجير السيارات من خلال بوابة “تأجير”.

مزايا العقد الموحد
وقال الزويد خلال مداخلة له في برنامج نشرة النهار المذاع على قناة “الإخبارية”: ” أن الهيئة عملت على إعداد برنامج كامل لتطوير قطاع تأجير السيارات ورفع مستوى الخدمة وأحد هذه المبادرات العقد الإلكتروني الموحد الذي تم الإعلان عنه” .
وتابع: “العقد الموحد سيخدم القطاع ككل ويحفظ حقوق المستثمرين والمستأجرين حيث سيضمن للمستأجر الحصول على سيارة مرخصة لدى الهيئة وسارية التأمين وفحصها الدوري سليم كما سيوضح العقد حقوق المستأجر والتزاماته وشروط تسليم المركبة ومعالجة حالات تأخير تسليم المركبة. وأردف: ” البوابة ستخدم المستثمر حيث ستتيح له التأكد من الوثائق التي قدمها المستأجر قبل تأجير المركبة.”

مراحل تطبيق القرار
وأضاف: ” تطبيق القرار سيكون على أربع مراحل بداية من الفئة “د” وتطبق في15 ذو الحجة ويليها المرحلة الثانية لمنشآت التأجير المصنفة ضمن الفئة “ج” وتطبق في 24 محرم ثم الفئة “ب” وسيتم الإعلان عن تطبيق هذه المرحلة في وقت لاحق.
وأشار إلى أن قطاع تأجير السيارات قطاع حيوي واعد ويلبي احتياجات قطاعات كبيرة من المجتمع ويضم حاليا أكثر من 300 سيارة تعمل في مجال التأجير ولذلك عملت الهيئة على تطوير القطاع.

حقوق جميع الأطراف
وأكمل: العقد الموحد يحفظ حقوق جميع الأطراف فهو مكتمل المتطلبات القانونية خاصة فيما يتعلق بالتأمين ونظام المرور وغيرها وتم صياغة عقد موحد متكامل بما يحفظ حق العملاء والمستثمر ويشجع المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال حيث يشهد إقبالا كبيرا.

آلية تسجيل العقود في بوابة “تأجير”
وفيما يتعلق بآلية تسجيل العقود في بوابة “تأجير” قال الزويد: إن “البوابة الإلكترونية متكاملة وسيكون هناك 7 مستخدمين لمكاتب التأجير حتى يستطيع صاحب مكتب التأجير الدخول على البوابة ويسجل عملية التأجير كاملة وتصل الرسالة إلى العميل ليؤكد الأخير عملية التأجير ويتم تسجيل العقد الإلكتروني في وقت قصير.”

You might also like