🔥 الإعلان عن أول دواء لإنقاص الوزن معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

صحيفة المرصد: وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام دواء ويغوفي لإنقاص الوزن، كما وصفت هذه الخطوة بأنها “تغيير في قواعد اللعبة”.

ويستخدم العقار المسمى ويغوفي وبالانجليزي Wegovy كعلاج للتحكم في عملية إنقاص الوزن، بحيث يتم حقنه أسبوعيا تحت الجلد ويجرى تصنيعه بواسطة شركة الأدوية الدنماركية Novo Nordisk،

كيف يعمل دواء ويغوفي ؟

“حقنة ويغوفي تُعطى مرة واحدة في الأسبوع تعمل على عدة مستويات”، يشرح الدكتور أليكس غورستاين، خبير أمراض الغدد الصماء والسكري في معهد الغدد الصماء بمستشفى بيلينسون قرب تل أبيب.د، بحسب “سبوتنيك”

وأضاف موضحا: “المستوى الأول من خلال زيادة إفراز الأنسولين وقمع الشهية من خلال التأثير على مركز الشبع. والثاني هو تأخير مرور الطعام عبر المعدة (وهذا مهم لمرضى السكري). بالإضافة إلى ذلك، فإن الدواء له تأثير مضاد للالتهابات.

من يمكنه دواء ويغوفي؟

“المرضى الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 30% أو المرضى الذين لديهم مؤشر كتلة جسم يزيد عن 27 % ويعانون من أمراض مصاحبة مثل الكبد الدهني وضغط الدم والسكري وغير ذلك”.

من لا يمكنه استخدام الدواء؟
يوضح الدكتور غورستاين: “ربما يكون الدواء غير مناسب للجميع. فهو ممنوع على المرضى الذين لديهم تاريخ سابق من التهاب البنكرياس، كما يحظر استخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من سرطان الغدة الدرقية النادر أو المتلازمة الوراثية ذات الصلة وأيضا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة في المعدة، نميل إلى توخي الحذر أيضا”.

كم نحتاج من الوقت لنرى النتائج؟

“تأتي النتائج بسرعة، في غضون 10-12 أسبوعا. انخفاض الشهية يحدث بشكل أسرع وفي غضون شهر أو شهرين يبدأ الشخص في فقدان الوزن.

يقول غورستاين إنه إذا لم يفقد المريض خمسة في المائة من وزنه بعد 3 أشهر فعليه أن يتوقف عن استخدام الدواء لأنه في الواقع يظهر أنه غير مناسب له.

هل لحقن ويغوفي آثار جانبية؟
معظم الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي، وتشمل أعراض مثل الغثيان، وعدم الراحة في البطن، والإسهال أو الإمساك. ولهذا نبدأ بجرعة صغيرة من الدواء ونزيد الجرعة حسب التحمل والآثار الجانبية، بحسب “روسيا اليوم”.

الآثار الجانبية للدواء شائعة، ويعاني منها ما بين 25-50 في المائة من المرضى، وهذه في الغالب أعراض مؤقتة تتحسن بمرور الوقت، وأقل من 10 في المائة يتوقفون عن العلاج بسبب الآثار الجانبية.

You might also like