🔴 علماء يكتشفون العُمر الحقيقي للبحر الأحمر

علماء يكتشفون العُمر الحقيقي للبحر الأحمركشف علماء الجيوفيزياء أن عمر البحر الأحمر هو ضعف ما كان يُعتقد سابقًا، حيث تفيد البيانات الجديدة بأن تكوين حوض البحر والقشرة الأرضية المحيطة بدأ قبل حوالي 13 مليون عام.

وكانت وجهة النظر التقليدية تعتبر أن البحر الأحمر فتي، لأنه يقع في منطقة الصدع على الحدود بين صفائح الغلاف الصخري الأفريقية وشبه الجزيرة العربية، وبحسب النماذج الجيولوجية فإنه بمرور الوقت وتباعد هذه الصفائح سيظهر محيط جديد في مكان البحر الأحمر بقشرة محيطية خاصة، التي تختلف خصائصها الفيزيائية وتركيبها عن القشرة القارية.

وقام باحثون من جامعة الملك عبدالله بالتعاون مع زملائهم من ألمانيا وآيسلندا، بدمج خرائط قاع البحر الأحمر التفصيلية مع بيانات الجاذبية والزلازل، وحددوا لأول مرة مواقع ظهور القشرة المحيطية في قاع البحر الأحمر.

وتبين للباحثين أن التركيبة الجيولوجية للبحر الأحمر تشبه تركيب محيط كلاسيكي حديث التكوين مع براكين على امتداد الصدع الذي ينتشر ببطء، وهذه سمات نموذجية لجميع المرتفعات الواقعة في الأجزاء المحورية للمحيطات حول العالم.

وأتاح هذا النموذج معرفة تفاصيل أكثر عن السمات التركيبية لحوض البحر الأحمر، مثل نظم الصدوع النشطة المنتشرة وحفر البراكين وتحديد تاريخ بداية تكوينها بدقة أعلى، ليستنتج الباحثون أن البحر الأحمر ليس فتيًا، بل هو حوض محيط كامل النضج عمره حوالي 13 مليون عام.

 

You might also like