🔥 بالفيديو: استشاري باطنية يكشف أسباب القولون العصبي والحل السحري للوقاية منه

صحيفة المرصد: أكد استشاري طب الباطنة الدكتور جاسر الحربش أن القولون العصبي ليس مرض ولا علاج له، وإنما هو ارتباك في الجهاز الهضمي يؤثر على كل الجسم، بما في ذلك الظهر ودقات القلب والتنفس.

وقال الدكتور الحربش خلال لقائه مع الإعلامي عبد الله المديفر ببرنامج “الليوان” على قناة “روتانا خليجية”: “إن الطبيب إذا قال للمريض أن القولون “عصبي” معناه أنه يقول له أنك عضويًا سليم، لكن هناك خلل في النظام الطردي للقولون في التعامل مع بقايا الطعام”.

اسباب اضطراب القولون

وكشف الحربش عن أسباب اضطراب القولون، وقال: “إذا ارتبك الإنسان نفسيًا أو أسرف غذائيًا، أو صار يشرب كحوليات أو يُدخن بشراهة، أو سمين ولا يمشي، فيضطرب القولون كعقوبة”، مشيرًا إلى أنه محصلة للأخطاء الغذائية والعوامل النفسية، والسمنة والكسل، وليس مرض.

أعراض القولون العصبي

وأضاف أن الأعراض التي يُسببها ممكن أن توهم المريض بشتى الأمراض، ومن أبرز أعراضه: “التشنج والكتلة الغازية المنحبسة في القولون تحت الضلع الأيسر تضغط على القلب، وتقلب الحجاب الحاجز في الجهة اليسرى قليلًا، فالقلب يبدأ يخفق والنفس ينكتم، فيتضطر الطبيب أن يركز على العضو الحيوي للتنفس “القلب والشرايين والرئتين”، وإن كانت في الجهة اليمنى فيركز على المرارة والكبد”.

وتابع: “أنه في القولون المستعرض، فيشعر الإنسان بحموضة وصعوبة في تمرير الطعام والأحماض من المعدة، كما يعاني من ارتجاع وغازات في المعدة”.

القولون الهضمي

وكشف الدكتور الحربش أن مصطلع القولون الهضمي، ليس موجود في الطب وهب كلمة شعبية، موضحًا أن القولون المصاب بمرض لابد من ظهور المرض مع كلمة قولون، مثل: “قولون تقرحي” أو “قولون به جرثومة” فلابد أن يُعرف المرض بجوار كلمة قولون.

الحل السحري للوقاية منه

وأخيرًا بيَّن الاستشاري طريقة علاجه، لافتًا إلى أن العلاج يمتد لفترة انتقالية حتى يطبق المريض التعليمات الطبية “الحمية، الترفيه عن النفس، الرياضة، وربما زيارة طبيب نفسي، حل المشاكل الاجتماعية”، وخلال هذه الفترة عليه أن يُطبق حمية عن الغازات والدهون والتوابل”.

You might also like