القائمة

📽️ بالفيديو: هل يجوز للزوج منح زوجته حق الطلاق؟ وهل لو طلقت زوجها لها الحق في التراجع؟ وهل تستمر العصمة بيدها؟.. السليمان يجيب

أوضح الشيخ عبدالسلام السليمان، خلال لقاء مع برنامج “فتاوى”، شروط إعطاء الزوج زوجته حق الطلاق، مع بيان متى يكون لها الحق في التراجع.
وأكد الشيخ السليمان على ضرورة مراعاة أحكام الشريعة الإسلامية عند مناقشة هذا الموضوع، مشيرًا إلى أن جعل العصمة والطلاق في يد الزوجة في عقد الزواج أمر غير جائز، وأن أي عقد يتضمن ذلك يكون باطلاً.
وبيّن الشيخ السليمان حالتين يمكن للزوج من خلالهما إعطاء زوجته حق الطلاق بعد الزواج:

الحالة الأولى: أن يقول للزوجة “طلاقك بيدك”. في هذه الحالة، يكون لها الحق في التراجع عن هذه الوكالة في أي وقت، وذلك برد الوكالة صراحةً.

الحالة الثانية: أن ينقطع حق الطلاق بمجرد حدوث الجماع بين الزوجين.
وذكر الشيخ السليمان خلافًا بين أهل العلم حول استمرار الوكالة في حال قيام الزوج من المجلس الذي تم فيه التلفظ بـ “طلاقك بيدك”.
فذهب البعض إلى أن الوكالة تنتهي بقيام الزوج من المجلس، بينما ذهب آخرون إلى أنها تستمر حتى حدوث الجماع أو رد الوكالة أو تراجع الزوج عن الوكالة.
وأشار الشيخ السليمان إلى أن خيار الزوجة في أمر الطلاق أمر جائز، مستشهدًا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم حين خير زوجاته بين البقاء معه أو الفرقة، فاختارت بعضهن الطلاق.

– إعلان –