🔴 تُسبب الشعور بالجوع والعطش.. أطعمة تجنب تناولها في شهر رمضان

 أطعمة تجنب تناولها في شهر رمضان تتسبب بعض الأطعمة والمشروبات في آثار سلبية لجسم الإنسان، لذلك ينصح خبراء التعذية بالابتعاد عنها خلال شهر رمضان، لتجنب الشعور بالجوع والعطش والتعب.

ونستعرض فيما يلي أبرز تلك المشروبات والأطعمة وفقا لموقع “ويب طب”:

1- المشروبات الغازية

يحرص كثير من الأشخاص على إحضار المشروبات الغازية على مائدة الإفطار، وتمتلئ تلك المشروبات بالسكريات والمواد الضارة بالجسم، التي تزيد من الدهون في الجسم، ويمكن استبدالها بالعصائر الطبيعية.

 المشروبات الغازية

2- الأطعمة المالحة

تتسبب الأطعمة المالحة في حبس الماء في الجسم، لذلك ينصح بالاتبعاد عنها، كذلك فهي تسبب الشعور بالعطش الشديد، لذلك يجب تجنبها وقت السحور، لتفادي الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

الأطعمة المالحة

3- الحلويات الجاهزة

يشتهر شهر رمضان لدى العديد من الناس، بتناول الحلويات بعد الإفطار، وهي من أكثر المأكولات المسببة لزيادة الوزن خلال هذا الشهر، فالحلويات تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة مثل: السمنة الحيوانية أو النباتية والتي تسبب تضييق الشرايين.

 الحلويات الجاهزة

وهنا يمكن استبدال الحلويات بالفواكه المليئة بالسكر الطبيعي، فهي تمنح الجسم شعورًا أفضل وتحتوي على كميات الماء التي يحتاجها الجسم، ولا تسبب زيادة في الوزن.

4- المخللات

من الإضافات التي تشتهر بها المائدة الرمضانية المخللات، وهي مثل الأطعمة المالحة مليئة بالصوديوم، وقد تؤدي للشعور بالعطش.

 المخللات

5- الأطعمة المُعلبة

تعد من أخطر أنواع الدهون التي تشكل خطورة على صحة الإنسان، لما تحتويه على دهون مهدرجة، وهي مثل الدهون المشبعة المضرة بالصحة، والتي تتسبب في رفع الكولسترول في الجسم، ما يسرع من تصلب وتضييق الشرايين.

 الأطعمة المُعلبة

وبعد الصيام لساعات طويلة تتجاوز 12 ساعة، فإن الجسم يحتاج إلى العديد من المصادر الغذائية التي بالتأكيد لن يحصل عليها بشكل كبير من الأطعمة المعلبة، فلذلك يفضل تناول الأطعمة الطازجة والابتعاد عن المعلبة بقدر الإمكان.

6- المقليات

تزيد الأطعمة المقلية من الشعر بالثقل وعدم القدرة على الحركة، مثل السمبوسك، فضلا عما تحتويه على كميات عالية من الزيت، والتي من شأنها أن تسبب السمنة وأن ترفع الكولسترول في الدم.

المقليات

7- التوابل

تؤدي التوابل إلى حرقة في الفم والأمعاء، وذلك بسبب مواد خاصة يحتويها الفلفل الحار تعرف باسم الكابسيسين، وعادة لا يتم هضم هذه المواد في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تسبب تهيج لبطانة الأمعاء والمعدة، وهي تزيد من الشعور بالعطش؛ لأنها تزيد من الحموضة والحاجة إلى شرب الكثير من المياه.

 التوابل

8- الحمضيات

تجنب تناول الحمضيات؛ لأنها تسبب حموضة أو حرقة المعدة، وكذلك تتسبب في الغازات وتعمل على انتفاخ القولون.

وتعد حرقة المعدة أو كما تعرف بحموضة المعدة، إحدى المضاعفات الصحية الشائعة التي يمكن أن تنشأ خلال فترة صيام رمضان بشكل خاص كنتيجة لامتلاء المعدة والإصابة بالتخمة بسبب الانقطاع عن الطعام لفترات طويلة.

الحمضيات

9- الكافيين

وتنضم المشروبات الغنية بالكافين إلى قائمة المشروبات التي يجب تجنب تناولها في رمضان؛ لأنها مادة مدرة للبول، مما يعني أنها تحفز عملية خروج المياه من الجسم، وبالتالي تسبب الشعور بالعطش والجفاف، ويعد أيضًا سببًا في سوء امتصاص الحديد، والذي بدوره يسبب فقر الدم.

الكافيين

You might also like