🔥 “الزعاق” يكشف عن ظاهرة فلكية غريبة نهاية شعبان.. ويوضح علاقتها بمثل “والله لا وريك نجوم الظهر”

صحيفة المرصد : كشف خبير الطقس “خالد الزعاق”، عن قرب وقوع ظاهرة كونية غريبة بنهاية شهر شعبان، وأشار إلى أن هناك حركة غريبة لاثنين من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية بالقرب من الأرض.

العرب يسمونها بالسرايات
وقال الزعاق، خلال فقرة بعنوان “تقويم” على قناة “العربية”، اليوم الأربعاء: “إن أكبر كوكبين في المجموعة الشمسية المشتري وزحل، والعرب يسمونها بالسرايات لأن لها حركة تسري بها بين النجوم بحركة مغايرة، وأهم السرايات المشتري وزحل والمريخ والزهرة”.

وأضاف: “خلال هذه الأيام سنشاهد جرمين سماويين بالجهة الشرقية قبيل شروق الشمس، الأعلى منهما زحل والأسفل منهما المشتري”

نجوم الظهر
وعلق الزعاق على هذه الظاهرة بقوله: “كان أهالينا رحمهم الله، يشاهدون كوكبي المشتري والزهرة في النهار، ويسمونها نجوم الظهر، ومنها أخذوا المثل المشهور في التهديد (والله لا وريك نجوم الظهر)”.

وتابع: “هلال آخر شهر شعبان سيقترب منهما بشكل مقارن، والمشترى عملاق المجموعة الشمسية فهو أكبر من الأرض بـ 1200 مرة، والقمر أصغر من الأرض بأربع مرات”.

سر تسمية المشتري
ولفت الزعاق إلى أن سر تسمية المشتري هو أن العرب أسموه بذلك الاسم لأنه يستشري في سيره أي يجّد في سيره بدون فتور ولا تلكأ ويسميه الرومان جوبتر وهو إلهة السماء، وخلال هذه الأيام المتبقية من شهر شعبان سيجتمع الهلال بكوكبي المشتري وزحل في آخر الليل.

You might also like