✅ “هولوجرام” يفجر نزاعاً حول ميراث “العندليب”

كشف محمد شبانة ابن شقيق المطرب الراحل المصري عبدالحليم حافظ لـ”الاتحاد” عن أنه بصدد مقاضاة الشركة المنظمة لحفل “الهولوجرام”، في أبريل المقبل، لعدم حصولهم على تصريح من عائلة حافظ الذي يمثلها قانونياً، وهذا يعد تعدياً على حقوق الملكية الفكرية، إضافة إلى عدم حصول الورثة على حقوقهم المادية من الحفل.

محمد شبانة أوضح أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها أسره العندليب لانتهاك حقوق ملكيتهم الفكرية، وقد تعرضنا لانتهاك حقوقنا الأدبية والمادية خلال حفل أقامته كارول سماحة وجمعها ديو غنائي مع الراحل بتقنية “الهولوجرام”، في إحدى الجامعات الخاصة عام 2019.

المنتج الفني محسن جابر كشف لـ”الاتحاد” عن أن إرث الفنان الراحل الغنائي ملك خالص لصالح شركة “صوت الفن”، من خلال عقد قانوني مسجل منذ ستينيات القرن الماضي، موقعاً من الموسيقار محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ، بجانب حصول الشركة على كافة التنازلات الموثقة من الشعراء والملحنين.

المنتج الفني المصري أضاف أن ورثة عبد الحليم المتمثلة في شخص محمد شبانة ابن شقيق الراحل تمتلك 20% من إرثه الموسيقي، وهذه نسبة لا ترتقي لحصة حاكمة يخول لها الاعتراض أو التحكم في استغلال إرث الراحل الغنائي.

الدكتور حسام لطفي المستشار القانوني لجمعية الملحنين والمؤلفين المصرية أوضح لـ”الاتحاد”، أن إصدار تصاريح أو تراخيص لأي نوع من الحفلات لابد أن يمر بسلسلة من الإجراءات القانونية.

الشركة بررت موقفها القانوني بأنها تعاقدت مع “صوت الفن”، بصفتها المالكة لحقوق استغلال المصنفات الفنية للراحل، وهذا التعاقد يجعلها المسؤولة قانوناً عن الأغنيات وهذه الملكية تمنحها الحق في استغلال بعض المصنفات له.

عبدالحليم حافظ

The post “هولوجرام” يفجر نزاعاً حول ميراث “العندليب” appeared first on مَشاهد.

You might also like