🔴 في أي ساعة يجب أن تذهب للنوم؟ خبراء يحددون ويقدمون هذه النصائح

في أي ساعة يجب أن تذهب للنوم؟ خبراء يحددون ويقدمون هذه النصائحيُتعارف على أن الجسد يحتاج من 7 إلى 8 ساعات من النوم، حتى يستطيع مقاومة الإرهاق والعمل بحيوية، إلا أن بعض الدراسات تشير إلى أهمية توقيت النوم أيضًا، فمتى تنام وتستيقظ هذا يؤثر على حيوية جسدك ويمتد ليؤثر أحيانًا وفقًا لبعض الدراسات، على سنوات عمرك.

وفي هذا التقرير نوضح في أي ساعة يمكنك الذهاب إلى النوم، إضافة لنصائح الخبراء في هذا الشأن.

دراسات

توصلت دراسة ألمانية صادرة بالتعاون بين جامعتي “ساري” و”نورث وسترن”، إلى وجود صلة بين الاستيقاظ مبكراً ومتوسط العمر، حيث يعيش من يستيقظون باكرا وينامون ساعات كافية فترة أطول، فيما يرتفع خطر الموت لدى من ينامون في ساعات متأخرة.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يسهرون ليلاً ويبقون نائمين حتى وقت متأخر من الصباح يرتفع خطر تعرضهم للموت بنسبة 10% مقارنة مع غيرهم.

حسابات للنوم

فيما يرى بعض الخبراء أن الأمر متعلق بدورات النوم، لا الحصول على فترات أطول، فإنك إذا استيقظت في وقت غير مناسب أثناء دورة النوم، فستجد نفسك أقل نشاطا، حتى لو نمت لفترة أطول.

ويمكن القول إنه في حال كنت بحاجة للاستيقاظ والنهوض من السرير في تمام الساعة السابعة صباحا، فيجب أن تخلد إلى النوم عند الساعة 9:45 أو 11:16 مساء.

وتستمر دورة النوم حوالي 90 دقيقة، وخلال هذه الفترة ننتقل عبر 5 مراحل من النوم، وننتقل من النوم الخفيف في المرحلة الأولى إلى نوم عميق في المرحلة الرابعة، لذلك من الصعب إيقاظ شخص ما في المرحلة الرابعة من دورة النوم، وهذا سبب أنك قد تشعر بالتعب أكثر إذا استيقظت خلال هذه المرحلة.

نصائح لنوم هادئ

يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة والفعالة من أجل التمتع بقسط وافر من النوم، منها ضرورة الذهاب للفراش في وقت محدد كل يوم وضبط الأضواء والتحكم في درجة حرارة الغرفة، إضافة إلى الابتعاد عن شرب بعض المشروبات مثل الشاي، والقهوة، وعدم تصفح الهاتف المحمول قبل الذهاب إلى النوم أو أثناء وجودك في الفراش.

You might also like