🔥 أفضل 5 أطعمة تحارب ارتفاع الكوليسترول في الدم

صحيفة المرصد : يعد الكوليسترول مركب موجود في كل خلية من خلايا الجسم، ويقوم باستعماله لبناء خلايا جديدة ومعافاة، ولإنتاج هورمونات ضرورية له.

وإذا كان مستوى الكولسترول في الدم مرتفعاً، فمعنى هذا أن ترسبات دهنية ستتكون داخل جدران الأوعية الدموية، وستعيق هذه الترسبات، في نهاية الأمر، تدفق الدم في الشرايين.

يشير خبراء تغذية إلى أن الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة و «الدهون الجيدة» كلها جزء من نظام غذائي صحي للقلب، إلا أن بعض الأطعمة مفيدة بشكل خاص في المساعدة على خفض الكوليسترول.

فيما يلي 5 من تلك الأطعمة، وفق موقع «Harvard Health»:

الشوفان
من الطرق السهلة لبدء خفض الكوليسترول اختيار دقيق الشوفان أو الحبوب الباردة القائمة على الشوفان مثل Cheerios على الإفطار. يمنحك 1 إلى 2 جرام من الألياف القابلة للذوبان. أضف موزة أو بعض الفراولة لنصف جرام آخر.

فاصولياء
الفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان. كما أنها تستغرق بعض الوقت حتى يهضمها الجسم، مما يعني أنك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد الوجبة. هذا أحد الأسباب التي تجعل الفاصوليا غذاء مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن. مع وجود العديد من الخيارات – من الفاصوليا البحرية والفاصوليا إلى العدس، والغربانز، والبازلاء ذات العيون السوداء، وما وراءها – والعديد من الطرق لتحضيرها، تعد الفاصوليا طعامًا متعدد الاستخدامات.

المكسرات
تشير مجموعة من الدراسات إلى أن تناول اللوز والجوز والفول السوداني وأنواع المكسرات الأخرى مفيد للقلب. يمكن أن يؤدي تناول 2 أونصة من المكسرات يوميًا إلى خفض مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة قليلًا بنسبة 5 %. تحتوي المكسرات على عناصر غذائية إضافية تحمي القلب بطرق أخرى.

الأطعمة المدعمة بالستيرولات والستانولات
تعمل الستيرولات والستانولات المستخرجة من النباتات على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكوليسترول من الطعام. تقوم الشركات الآن بإضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطعمة. كما أنها متوفرة كمكملات غذائية. يمكن أن يؤدي الحصول على 2 جرام من الستيرولات أو الستانولات النباتية يوميًا إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار بنحو 10 %.

سمكة سمينة
يمكن أن يؤدي تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع إلى خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL بطريقتين: عن طريق استبدال اللحوم التي تحتوي على دهون مشبعة معززة لـ LDL ، ومن خلال تقديم دهون أوميغا 3 التي تخفض LDL. وتقلل أوميغا 3 من الدهون الثلاثية في مجرى الدم وتحمي القلب أيضًا من خلال المساعدة في منع ظهور إيقاعات القلب غير الطبيعية.

You might also like