🔴 بعد انقراضه لـ170 عاما.. الباحثون يعثرون على طائر الثرثار بإندونيسيا

وجد فريق من الباحثين دليلا على استمرار وجود طائر ساد الاعتقاد أنه قد انقرض منذ 170 عاما. فما هو هذا الطائر؟ ولماذا اعتقدوا بأنه انقرض؟ وما قصة اكتشافه؟ أسئلة تجد إجابتها في مقالنا.

اكتشف باحثون من إندونيسيا وسنغافورة نوعا من الطيور لطالما اعتُبر منقرضا لمدة 170 عاما، إلا أنه لا يزال على قيد الحياة.

الطائر يدعى (Black-browed babbler) أو (الثرثار ذو الحواجب السوداء) ولطالما اعتبره الخبراء “أكبر لغز في علم الطيور الإندونيسي”، وعثر عليه المواطنين الإندونيسيين محمد رزقي فوزان، ومحمد سورانتو.

لم يتمكنا من التعرف عليه حينها؛ فقاما بتصويره وأرسلا الصور إلى الباحثين في حديقة سيبانجاو الوطنية بإندونيسيا، ثم أطلقا سراح الطائر.

عندما رأى الباحثين في الحديقة الصورة أدركوا أنهم على خطوات من اكتشاف شيء هام، الذي اتضح لهم فيما بعد أن الطائر يطابق وصف طائر (الثرثار ذي الحواجب السوداء) المخزن في متحف التاريخ الطبيعي بهولندا والذي اعتقد الخبراء أنه انقرض منذ 170 عاما.

قال فوزان: إنه لشعور أسطوري أن نعرف أننا وجدنا نوعا من الطيور الذي يفترض الخبراء أنه قد انقرض. فعندما وجدناه، لم نتوقع أن يكون طائرا مميزا على الإطلاق، كنا نظن أنه مجرد طائر آخر لم نشهده من قبل.

وقال (بانجي أكبر) من مؤسسة Birdpacker: يؤكد الاكتشاف أن هذا النوع لا يزال على قيد الحياة على الرغم من الإزالة الكبيرة للغابات، وبالتالي فهناك احتمال قوي جدا بتعرضه لخطر شديد للانقراض بسبب فقدان الموائل الطبيعية.

يود الباحثون السفر إلى المنطقة التي تم العثور فيها على الطائر، لكن انتشار فيروس كورونا، حد من السفر إلى الجزيرة.

الثرثار ذي الحواجب السوداء)
الثرثار ذي الحواجب السوداء)

The post بعد انقراضه لـ170 عاما.. الباحثون يعثرون على طائر الثرثار بإندونيسيا appeared first on مَشاهد.

You might also like