🎥 بالفيديو.. مختص يكشف عن أكثر المشاكل التي تواجه المالك أثناء بناء المنزل.. ويعلق: 80% من العقود خاطئة

أوضح سلطان النفيعي، أحد المهتمين بالتصميم والتشييد والبناء أكثر المشاكل التي تواجه المالك أثناء بناء المنزل.
وقال خلال لقاء له في برنامج “ياهلا” المذاع على قناة روتانا خليجية: ” تبدأ العقبات في مرحلة التنفيذ وتتمثل في عدم اختيار المقاول الصحيح وعدم وضوح العقود بين المواطن والمقاول”. وتابع: “للأسف 80% من العقود المبرمة بين المقاولين والمُلاك خاطئة”.
وحول وجود أكثر من 25 نموذج عقد للمقاولين لدى هيئة المقاولين والتي يمكن أن يستفيد منها المالك، قال “النفيعي”: ” للأسف هناك عقود يتم إبرامها اليوم غير مطابقة لعقود هيئة المقاولين، وبعض المقاولين ينفذون أعمالهم بالباطن ويبتعدون عن عقود هيئة المقاولين ويرفعون الأسعار”. لافتا إلى أن عقود هيئة المقاولين حديثة وظهرت منذ نحو عام فقط وهناك الكثير لا يعرفون عنها شيء.

وأشار إلى أن من أبرز المشاكل التي تواجه المالك أثناء بناء المنزل هي : “أن أغلب الملاك الآن عند البناء لا يعرفون متطلباتهم من الأساس مثل ارتفاع المنزل والمساحة ونوعية البلاط “. وتابع: “كل هذه المحددات وقت التخطيط لا يتطرق لها المالك ولكن إذا جاء وقت التنفيذ يأخذ من جاره ويقول سوي كذا .. فعندما يريد التنفيذ بهذه الطريقة يصطدم بواقع غير قابل للتنفيذ وخاصة أن من أكثر ما يتم المعاناة منه وقت التنفيذ هو ارتفاعات المباني وهي محددة حسب نوعية التكيف”.
وتابع: في البداية يقول شخص أن ارتفاع المخطط 3 أمتار وبعد شهر أثناء التنفيذ يقرر تركيب التكيف المخفي وهذا يحتاج مساحة من 55 لـ 60 سم من مساحة السقف نزولا والبلاط 15 سم فهناك محددات كثيرة يجب أن نكون حريصين عليها خاصة فيما يتعلق بارتفاع المبنى ونوع التكيف واختيار الواجهات.
وأشار إلى وجود ثقة في المنتجات السعودية . لافتا إلى أن نحو 40 أو 50% من مواد البناء منتجات سعودية ومواصفاتها عالية.

Close ×

You might also like