🎥 بالفيديو: قصة المثل الشهير إن جاك ولد سمه موضي.. وردة فعل الملك عبد العزيز عندما ذكر اسمها أثناء زيارته لعنيزة

روى المؤرخ الدكتور أحمد البسام قصة المثل الشهير “إن جاك ولد سمه موضي”، قائلا إنه يعود إلى موضي عبد الله البسام، أم المساكين، سيدة الأعمال الخيرية في عنيزة، المرأة ذات الشخصية الشجاعة.
وقال في برنامج “MBC في أسبوع”: في عام ١٩٢٢ كانت هناك أمطار كثيرة ، وسقطت بيوت كثيرة، من بينها بيت رجل عجز عن توفير الجريد والخشب، فذهب إلى “موضي” وأخذ كل ما أراد، فسأله واحد “أيش الأخبار” فقال: “إذا جاء ولد سميه موضي”.

وأضاف: في زيارة للملك عبد العزيز للعنيزة، قال لأحدهم “إذا جاءك ولد ويش تسميه” فرد “عبد العزيز”، فقال الملك: “إذا جاء ولد سميه موضي”.. وأعجبت هذه الجملة الملك عبد العزيز.
وأوضح التقرير أن “موضي” عاشت يتيمة بعد أن توفي والدها، واجتاح الموت والوباء منزلها ليأخذ ابنها الأكبر وبناتها بشكل متتالي، ورغم ذلك لم تتوقف عن الوقوف بجانب المحتاجين، وخصصت أرباح أموالها الذي ورثته من أبيها لتأوي الخائفين
وتابع “البسام”: كانت توزع التمر والعيش وتعرف أحوال الناس، وأغلب الناس فقراء فكلهم كانوا يحتاجون، وفي عام ١٨ هجري، انتصر الأمير عبد العزيز وبالغ في إيذاء الناس وتتبع أهالي الكويت، فهرب جزء منهم واتجه إلى “موضي” فآوته.

You might also like