🔴 دراسة: فيتامين “د” يساهم في خفض وفيات مصابي كورونا المستجد

فيتامين د توصلت دراسة أجريت على 550 شخصًا في إسبانيا، إلى فاعلية فيتامين “د”، في خفض وفيات كورونا المستجد (كوفيد-19).

ووفق الدراسة التي نشرت نتائجها في موقع “سوشيال ساينس ريسيرتش نيتورك”، فقد أعطي المرضى 5 جرعات من فيتامين “د” خلال مدة زمنية تراوحت من يومين لأسبوعين.

ووجد الباحثون أن مرضى كوفيد-19 الذين حصلوا على جرعات من فيتامين “د”، كانوا أقل عرضة بنسبة 80 % لدخول وحدة العناية المركزة.

وتأتي الدراسة، لتؤكد دراسات سابقة، أشارت إلى فائدة استخدام فيتامين “د” في علاج المصابين بكوفيد-19 إلى جانب فيتامين “سي” لدعم الجهاز المناعي، وتخفيف أعراض نزلات البرد بنسبة 14 في المئة لدى الأطفال و8 في المئة لدى البالغين.

ويدعم فيتامين “د” قدرة الخلايا على قتل ومقاومة الفيروسات، وفي الوقت ذاته يحد من الالتهابات الخطرة، وهي إحدى المشاكل الرئيسة في التصدي لكوفيد-19.

ويعمل فيتامين “د” على تقوية جهاز المناعة، وتحسين الحالة المزاجية، والوقاية من الاكتئاب، والحماية من الإصابة بهشاشة العظام والسكري والسرطان.

من الجدير بالذكر أن تناول جرعات كبيرة من مكملات فيتامين د، يتسبب في الإصابة بسمية فيتامين د، والتي تؤدي إلى تراكم الكالسيوم في الجسم، مما يسبب الغثيان والقيء، والضعف، والتبول المتكرر، كما يمكن أن تتفاقم الأعراض لتسبب آلام العظام، وتكون الحصوات في الكلى، ويجب دائما استشارة الطبيب عند تناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن.

You might also like