🔴 6 علامات في جسمك تدل على احتياجك للمزيد من الألياف في نظامك الغذائي

6 علامات في جسمك تدل على احتياجك للمزيد من الألياف في نظامك الغذائيهناك علامات دائمًا، ترسلها أجسادنا لتدلنا على أن هناك نقصا ببعض العناصر، لذلك يجب الانتباه دوما لهذه العلامات، وبينها ما نقوله بشأن الألياف.

فهناك 6 علامات تدل على أنك بحاجة ماسة إلى الألياف، التي يهملها الكثيرون، وفي هذا التقرير نتعرف عليها.

لا تشبع

6 علامات في جسمك تدل على احتياجك للمزيد من الألياف في نظامك الغذائي

تمتص الأطعمة الغنية بالألياف الماء من الجهاز الهضمي، وتخلق شعورا بالشبع، هذا هو أحد الأسباب التي تؤخر من شعورك بالجوع لأطول فترة ممكنة، ويمكن أن يسبب انخفاض الألياف في وجباتك اليومية، في شعورك بالجوع بعد الأكل مباشرة وعدم الارتياح.

اضطرابات الجهاز الهضمي

اضطرابات الجهاز الهضمي

إصابتك ببعض الاضطرابات المعدية مثل الإمساك والإسهال، والانتفاخ، هي دليل على حاجتك للألياف الموجودة في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

الشعور بالنعاس بعد الوجبة

تعد الألياف ضرورية للحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، فعندما تأكل وجبة منخفضة الألياف، من الممكن أن يرتفع معدل السكر في دمك بسرعة أكبر، الأمر الذي يجعلك تشعر بالركود أو التعب، والرغبة في النوم من أجل تجديد طاقتك.

زيادة الوزن

إذا لم تحصل على الكثير من الألياف في نظامك الغذائي، فقد يتسبب ذلك في زيادة الوزن، فالأطعمة الغنية بالألياف تستغرق وقتًا أطول للمضغ، ما يجعلك تتناول كمية أقل من الطعام في كل وجبة، كما تحتوي الألياف على كمية كبيرة من الماء، وسعرات حرارية منخفضة.

وهناك بعض الاختبارات المعملية التي قد تشير أيضًا إلى حاجتك إلى الألياف.

زيادة الوزن

ارتفاع الكوليسترول في الدم

يصف الأطباء الألياف لمرضى الكوليسترول، للتحسين من حالتهم الطبية، وتساعد الألياف على تقليل الدهون الثلاثية، وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، عن طريق مسح الكولسترول الزائد الذي لا يحتاجه جسمك.

ارتفاع السكر في الدم

تؤخر الألياف -خاصة تلك القابلة للذوبان- من امتصاص السكر من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، مما يجعل مستويات السكر في الدم ترتفع ببطء،هذا بدوره يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم.

أطعمة غنية بالألياف

أطعمة غنية بالألياف

ولكي تتجنب ما سبق، إليك أشهر وأبرز الأطعمة الغنية بالألياف، فالبطاطس غير المقشرة، والبطاطا الحلوة، والبروكلي والقرع العسلي، والسلق والسبانخ والخس والجزر، من أغنى الخضروات الغنية بالألياف.

وهناك أيضًا بعض الفواكه والحمضيات التي تحتوي على الألياف مثل الأفوكادو والتفاح، والبرقوق، والجوافة والموز، والبرتقال، والجزر الأبيض، والتين، والتوت بأنواعه، والخوخ.

أيضًا تعتبر بعض البقوليات غنية بالألياف كالفاصوليا السوداء، والعدس، والحمص، والفول والبازلاء، والفاصوليا البيضاء.

أما المكسرات والبذور فتعتبر على اختلاف أنواعها غنية بالألياف، وكذلك الحبوب الكاملة.

You might also like