القائمة

🔴 سنة نبوية.. تزايد الإقبال على “السواك” خلال شهر رمضان…

(منقول من صحيفة تواصل الالكترونية)

يتجدد في كل عام ومع حلول شهر رمضان المبارك، الإقبال على اقتناء عود السواك الذي يزداد الطلب عليه خلال هذا الشهر الفضيل.

يأتي ذلك اقتداءً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي رغّب فيه بقوله “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب”.

شجر الآراك 

 وتعد منطقة جازان من أكثر المناطق التي توجد فيها أشجار “الآراك” و “البشام” المنتجة للسواك، وأصبحت هاتان الشجرتان في الوقت الحاضر من الأشجار التي تعمل الدول على تكثيرها، نظراً لقيمتها الطبية والاقتصادية، ولما تتمتع به من مكونات عديدة وخصائص فاعلة أجمع عليها الكثير من العاملين في مجال الصناعات الطبية والدوائية.
 وشجرة الآراك تُسمى علمياً باسم “سالفادورا بيرسيكا” أو شجرة الأسنان وتتميز بأنها معمرة ودائمة الخضرة ومقاومة للملوحة وتتحمل جميع الظروف الجوية، ويستخرج من جذورها “السواك” الذي هو عبارة عن ألياف كثيفة وناعمة تشبه الفرشاة يتم استخدامها عن طريق قطع رأس المسواك وإزالة القشرة الخارجيّة للجزء المراد استخدامه منه باستخدام المقصّ أو السّكّين وترطيبه قليلاً لاستخدامه في تنظيف الفم والأسنان.

شجرة البشام 

 فيما تتميز شجرة البشام أو ما يسمى بـ”البلسان” أو” البيلسان”، برائحتها الفواحة العطرة عند فرك أوراقها أو أخذ غصن منها, وينتشر شجر البشام في المناطق الجبلية ويصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار ، ثنائية المسكن، لها أوراق مركبة متبادلة ريشية الشكل ما بين 3 – 5 وريقات، وأزهارها حمراء اللون، ويفرز الساق والأغصان عند قطعها سائلاً راتنجيًا ذا رائحة منعشة.
 وتستخدم أغصان البشام كمسواك ويعد من أفضل المساويك بعد الآراك بل أن البعض يفضلها على الآراك لرائحتها العطرية، كما أن القشور المأخوذة من لحاء الشجيرة تحتوي على مادة عطرية راتنجية تستخدم كعصارة مطهرة للجروح ومبيدة للبكتيريا.

أسعار السواك في رمضان

 وفي شهر رمضان، تشهد أسعار المساويك ازديادًا ملحوظًا وإقبالاً متزايدًا من تجار هذه السلعة؛ استعدادًا لتوفير الكميات الكافية منها في جميع مناطق المملكة.
وترتفع ربطة السواك في شهر رمضان من ١٠٠ ريال في الأوقات العادية من العام إلى ٣٠٠ ريال للأنواع الممتازة منها، والتي تُسهم في إعطاء فم الصائم أنفاسًا منعشةً.
وتُساعد في شد أنسجة اللثة المرتخية وعلاج التقرحات الفموية وتقرحات اللثة، كما تتميز بأنها ألياف ناعمة ولينة وعطرة الرائحة ولا تُسبب أي خدوش أو أذى للثة مثلما تفعل ألياف فرشاة الأسنان الصناعية.
 وأوضح عدد من باعة المساويك بمنطقة جازان، أن السواك يؤخذ غالبًا من جذور الأراك التي تتراوح أعمارها بين سنتين وثلاث ويكون سعر السواك المستخرج من شجرة الأراك عاليًا إذا كان لينًا، وإذا أصبح جافًا ينخفض سعره.
أما مسواك البشام فهو عبارة عن غصن من شجرة البشام الطرية التي تنمو في المناطق الجبلية، مشيرين إلى أن بيع المساويك هو على مدار العام، وتكثر المنافسة على بيعها في شهر رمضان.

– إعلان –