كيف تساعد نفسك على النوم

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

كيف تساعد نفسك على النوم
كيف تساعد نفسك على النوم

كيف تساعد نفسك على النوم

بعد يوم طويل ومرهق للأصاب بما فيه من عمل وضغط تأتي ساعة النوم التي يعتقد فيه البعض انه الوقت الذي يمكنك فيه ان تفكر في اي شئ غير العمل ولكن يجب عليك ان تفكر في طقوس النوم بحيث تذهب اولا الى السرير في موعد اقصاه 11:30 مساءً 

قم بإستخدام إضاءة برتقالية قبل النوم بساعة وأغلق حاسوبك وهاتفك والاضواء المبهرة وحاول ان تشرب شاي الاعشاب او الشاي الاخضر فذلك سوف يساعدك كثيرًا وسترخي ثم وفكر في مكان هادئ تحتاج الى ان تكون فيه في هذه اللحظة .

فمشاكل النوم من اكثر المشاكل الصحية انتشارًا بحيث حوالي 30% من الناس يعانون من مشاكل النوم و 10% من الناس يعانون من الأرق. 

تعريف الأرق : هو مشكلة في ان تبقى نائما عدد ساعات غير كافية لمدة شهر على الأقل وهذه المشكلة يمكن ان تسبب الكثير من المتاعب في الحياة اليومية ولا تعطينا ابدا احساسًا بالراحة

إليك عشرة نصائح تساعدك على النوم على النوم


1) تجنب علاجات البرد والزكام قبل النوم مباشرة

2) لا تبقى فى الفراش إذا لم ترغب فى النوم ، إذهب إلى غرفة أخرى وإقرأ حتى ترغب حقا فى النوم.

3) إذهب للفراش عند الرغبة للنوم فقط .

4) غادر الفراش فى نفس الوقت كل صباح بغض النظر عن طبيعة نومك الليلة السابقة .

5) إستخدم حجرة النوم فقط للنوم وليس للقراءة أو العمل أو تناول الطعام أو مشاهدة التليفزيون .
6) مارس التدريبات الرياضية فى وقت مبكر من المساء ولكن ليس قبل النوم مباشرة .

7) عود نفسك على استخدام المنتجات الطبيعية التي تعزز من النوم الهادئ وتهدئ الجهاز العصبى قبل النوم بساعة ويحسن عدم الإعتماد على نوع واحد طوال الوقت ولكن التنقل بين عدة منها واستخدام الاعشاب المهدئة مثل اللافندر-الكاموميل-النعناع-الينسون.

8) إملأ المغطس بالماء الدافئ وإسترخى به قبل النوم بساعة أو ساعتين .

9) لا تتناول هذه الأطعمة والمشروبات مساءًا فإنها لها تأثير محفز معاكس للنوم :

الشيكولاته ــ الباذنجان ــ البطاطس ــ الجبن ــ سلطة الكرنب ــ السكر ــ السجق ــ السبانخ ــ الطماطم ــ الشاى ــ القهوة ــ النسكافيه .

10)  إسترجع فقط الذكريات الطيبة قبل نومك ولا تستدعى الهموم .

وإليك أيضا بعض الأطعمة الصحية التي تساعدك على النوم العميق

مشكلة الشعور بالنعاس:

كرز مونتمرونسي (Montmorency) : نوع من التوت الحامض ولونه ليس غامق فهذا الكرز ممتاز بحيث انه يحتوي على كمية من الميلاتونين اكبر ب ستة مرات من الكرز العادي ولكن اذا امكنك شرب عصيره (الكرز المركز) هذا سوف يزيد من تركيز الميلاتونين .

البقاء نائما وعدم القدرة على الاستيقاظ:

مسحوق حبوب اليقطين : تحتوي اليقطين على كمية كبيرة من الاحماض الامينية تريبتوفان، فهذا النوع من الاحماض الامينية تعطيك شعورا جيدا فبذوره تحوي كمية كبيرة من الزنك والتي تساعد دماغك على انتاج الناقلات العصبية عن طريق تحويل السيروتين الذي بقلة كميته في الدم يدفعك الى الاستيقاظ، لذى فمن الافضل ان تتناول كوب او نصف كوب من مسحوق البذور او اي نوع من الكربوهيدرات .

العصبية والارهاق:

الشوفان : الشزقان وجبة رائعة خاصة في وجبة الافطار فهو يساعد الجسم على مقاومة الارهاق على المدى الطويل بشكل اكثر فاعلية، كما انه يحتوي على الميلاتونين ومجموعة مقعدة من الكربوهيدرات والتي تساعد الدماغ على الهدوء وتحتوي ايضا على فيتامين B6 الذي يساعد المخ على انتاج الوصلات العصبية بشكل جيد .

وكما ان الشوفان وجبة افطار جيدة يمكن ان تتناوله قبل ان تأوي الى الفراش ليعطيك الاحساس بالنعاس .