🔵 شاب فلسطيني ضمن فريق تطوير لقاح “فايزر” ضد كورونا

شارك عالم سوري من أصول فلسطينية في تطوير لقاح ضد فيروس “كورونا”، أعلنت عنه شركة “Pfizer” الدوائية الألمانية، وقالت بيانات شركة “BioNtech” أنه فعاليته تجاوزت نسبة 90 %، في 10 من تشرين الثاني الحالي.

وعمل الباحث نورس رحّال، البالغ 27 عاماً، مع فريق من الباحثين في أحد معاهد “Max Planck” الألمانية، لتطوير نظام يسمح بتطوير لقاح ضد فيروس “كورونا”، يمكن إيصاله داخل الجسم عبر الجلد بدلاً من حقنه في العضلات.

ونقلت وكالة “رويترز” عن رحّال قوله، إن هذه التقنية “تستهدف الخلايا المناعية المتخصصة في الجلد، التي يمكن أن تؤدي إلى رد فعل مناعي في الجسم، وتتطلب جرعة أصغر بكثير لكل شخص، وهي ميزة كبيرة عند تلقيح أعداد كبيرة من السكان”.

تعود أصول عائلة نورس رحال إلى مدينة حيفا، التي لجأت منها عائلة أبيه إلى سوريا في العام 1948، وولد نورس لأب يعمل مهندساً زراعياً، وأم سورية تعمل كخبيرة اقتصادية.

عاش في مدينة داريا بريف دمشق الغربي، وتخرج من كلية الصيدلة في جامعة دمشق، وتقدم في العام 2018 بطلب للحصول على مقعد دراسي في ألمانيا، وبعد قبوله درس علوم النانو، وحصل على شهادة ماجستير بأعلى درجة من جامعة كاسل وسط ألمانيا، وأهّله اجتهاده للترشح لجائزة أفضل طالب دولي في الجامعة.

عمل رحال بعد ذلك في تطوير أبحاث أدوية السرطان في معهد “ماكس بلانك”، كما تعلّم اللغة الألمانية وساعد في مشروع سرد القصص باللغتين العربية والألمانية للأطفال اللاجئين.

You might also like