🟪 مؤسسة فلسطينية تطلق منصة ثقافية للأطفال

أ طلقت مؤسسة (فيلم لاب فلسطين) وبالتزامن مع يوم الطفل العالمي منصة (وقتنا) لأفلام الأطفال واليافعين.

وقالت المؤسسة في بيان “المنصة مجانية غير تجارية مخصصة للأغراض الاجتماعية والتعليمية والثقافية والإنسانية، موجهة للأطفال في دولة فلسطين”.

وجاء في البيان أن المنصة تحتوي “في المرحلة الأولى على 93 فيلما من عدة دول حول العالم بلغات مختلفة، مترجمة أو مدبلجة للعربية”.

وقسمت المنصة الأفلام لأربعة أقسام “قسم للأفلام الطويلة وقسم للأفلام القصيرة من ضمنها مجموعة أفلام تشارلي تشابلن وقسم ‘خلف الكواليس‘ ليتمكن الطفل من مشاهدة كيف يتم تصوير الأفلام، أما القسم الرابع فهو أفلام من صنع الأطفال من خلال ورش صناعة الأفلام المخصصة للأطفال واليافعين التي يعقدها فيلم لاب ضمن برنامج الجيل القادم”.

وقال البيان إن بعض الأفلام ستقدم بلغة الإشارة “لدمج الأطفال ذوي الإعاقة السمعية”، مضيفا أن المنصة ستُغلق يوميا الساعة التاسعة مساء “لتشجيع الأطفال على الحصول على عدد ساعات كاف من النوم. وسيتم تحديث أفلام المنصة بشكل دوري”.

تأسست (فيلم لاب فلسطين) كمؤسسة غير ربحية عام 2014، وقالت إنها عملت منذ ذلك الحين “على محو الأمية السينمائية للأطفال ما بين الأعوام (6-10) واليافعين من (11-15) عاما. وفي العام 2017، طوّرت برنامج الجيل القادم والذي تُطلق المنصة من خلاله”.

وأضافت “على الرغم من أن الثقافة السينمائية تعد صاعدة ومهمة في فلسطين، فإن السينما المخصصة للأطفال لا تزال في مراحلها الأولى”.

وتابعت في بيانها “مع ازدياد صعوبة مراقبة ما يشاهده أطفالنا يوميا، خاصة مع تعدد أشكال المحتوى المليء بالعنف، أو الذي يعيق نموهم العقلي والنفسي ويزيد من المشاكل السلوكية، ظهرت الحاجة إلى توفير محتوى غني يقدم قصصا تتناول قضايا حياتية وتحث على القيم الإنساني

You might also like