🟪 شكوك حول عودة الحياة الطبيعية مع بدء توفير لقاح «كوفيد ـ 19»

أكدت صحيفة «الغارديان» أن الحكومة البريطانية أمنت حتى الآن جرعات من اللقاح لـ 5 ملايين شخص، أي لـ 7.5% فقط من المواطنين، مع توقع احتمال ان يصل العدد الى 30% من السكان، وحتى هذا لن يكون كافيا لعودة الحياة الطبيعية لأن اثنين من بين كل ثلاثة أشخاص سيبقون معرضين للاصابة بـ «كوفيد ـ 19»، وتنقل الصحيفة عن البروفيسور روبن شاتوك من «امبيريال كوليج لندن» قوله ان عملية العودة ستكون تدريجية وان العودة الى أي مستوى من الحياة العادية لن تكون قبل الصيف المقبل على أقرب تقدير.

ويستبعد البروفيسور شاتوك ان تسعى السلطات الى تلقيح كل السكان، في الوقت الحاضر على الأقل، بل ستعطى الأولوية، كما في لقاح الانفلونزا، للمسنين والذين يعانون من أمراض أخرى وهؤلاء يشملون نحو 10 ملايين شخص.

ومع ازدياد أعداد الذين حصلوا على اللقاح ستبدأ الحياة بالعودة الى طبيعتها وسيتناقص عدد الذين يحتاجون الى العناية المركزة وسيحصل الذين يحتاجونها على عناية أفضل لأن اعدادهم ستكون أقل.

يبدو ان توفير اللقاح سيكون مجرد البداية في مسيرة قد تكون طويلة للعودة الى الحياة المعتادة قبل الوباء، ويبدو ان الخبراء سيكونون سعداء اذا ما تحول «كوفيد ـ 19» الى ما يشبه فيروس الانفلونزا الذي اعتدنا عليه.

You might also like