القائمة

🔴 بينها 6 بلدان عربية.. الصين تسهل حصول مواطني بعض الدول على تأشيرات دخول

منحت الصين تيسيرات لمتطلبات التأشيرة لمواطني بعض الدول، بما في ذلك تايلاند وماليزيا وسنغافورة، للسماح لهم بدخول البلاد لمدة 30 يومًا بدون تأشيرة.

يأتي ذلك في إطار جهود الصين لتعزيز السياحة والتجارة مع الدول الأخرى. كما سمحت الصين من جانب واحد بالدخول من دون تأشيرة لمواطنين من دول أوروبية، مثل ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وهولندا وإيطاليا، لمدة 15 يومًا. وتشمل الدول العربية التي أبرمت اتفاقيات تيسيرية مع الصين في مجال التأشيرات الإمارات وقطر وعمان والمغرب وتونس ومصر.

واتفقت الصين وتايلاند على التنازل بشكل دائم عن متطلبات التأشيرة لمواطني كل منهما، وهو اتفاق تم التوصل إليه خلال زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي لتايلاند. وجاءت الخطة المتبادلة، التي يسري مفعولها ابتداءً من الأول من مارس، في أعقاب اتفاقية مماثلة بين الصين وسنغافورة ستدخل حيز التنفيذ في التاسع من فبراير، ما يرفع عدد الدول في مجموعة التنازلات المتبادلة إلى 22 دولة.

وتقع معظم الدول التي أبرمت اتفاقيات متبادلة للإعفاء من التأشيرة مع الصين في آسيا، بما في ذلك كازاخستان والإمارات العربية المتحدة وقطر وجزر المالديف وأرمينيا. والدول الأوروبية الخمس التي وافقت على الإعفاء المتبادل من التأشيرة هي ألبانيا، وبيلاروسيا، والبوسنة والهرسك، وصربيا، وسان مارينو. وقد أيدت 6 بلدان مثل هذه الترتيبات في الأمريكيتين، بما في ذلك بربادوس، وجزر البهاما، والإكوادور، ودومينيكا، وغرينادا، وسورينام. وينطبق نظام الإعفاء المتبادل من التأشيرة أيضًا على دولتين إفريقيتين – موريشيوس وسيشيل – ودولتين في أوقيانوسيا – فيجي وتونغا.

– إعلان –